تعتبر الولايات المتحدة الأميركية ان إيران ما زالت تدعم المتمردين في العراق وتزودهم الاسلحة والمال كما تقوم بحملة تخويف على الصعيد السياسي وتدريب متطرفين.

واشنطن: أعلن مساعد قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال تشارلز جاكوبي أن quot;إيران ما زالت تدعم المتمردين في العراق وتزودهم الاسلحة والمالquot;، مؤكداً أن quot;النفوذ الايراني في العراق غير مفيد في كل المجالات السياسية والعسكرية والاقتصاديةquot;.

وأضاف الجنرال جاكوبي أمام بعض الصحافيين في بغداد أن quot;إيران تقوم بحملة تخويف على الصعيد السياسي وتُنشىء هيئات تستخدم لتنفيذ عمليات استخباراتية لا تعمل لمصلحة الشعب العراقيquot;، مؤكداً أن quot;الايرانيين ما زالوا أيضاً يدربون قادة مجموعات خاصة من المتطرفين الشيعة، ويوفرون لهم وسائل العودة إلى العراقquot;.

إلا أن جاكوبي أوضح أن quot;قوات الأمن العراقية تواصل تحسين مراقبتها الحدودquot;، وأكد الجنرال الاميركي أن عدد المقاتلين الاجانب الذين يتسللون إلى العراق عبر الحدود مع سوريا quot;تراجع كثيراً وإنخفض من مئات إلى بعض العناصر، لكنهم ما زالوا يأتون ويشكلون خطراً، ومن الضروري مواصلة تحسين الامن العراقي عند الحدودquot;.