نفذ نشطاء السلام تظاهرة في الطبول في حي الشيخ جراح في القدس رافعين شعارات تطالب بإخراج المستوطنين من الحي.

القدس: سار نحو 150 من مؤيدي السلام الجمعة على وقع قرع الطبول في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة رافعين شعارات تطالب باخراج المستوطنين الاسرائيليين من الحي واعادة السكان المقدسيين الى بيوتهم التي اخرجتهم منها السلطات الاسرائيلية.

وقال شهود عيان من الذين اخرجتهم السلطات الاسرائيلية من بيوتهم quot;ان الشرطة اعتقلت نحو عشرين متظاهرا، بعد ان نشرت وحدات خاصة ومقنعين، وكانت ترش المتظاهر الذي يرفض الاعتقال بالغاز على عينيهquot;. واضاف الشهود quot;استخدمت الشرطة جزءا من بيت عائلة رفقه الكرد الذي اسكنت فيه مستوطنين كمعتقلquot;.

وابعدت الشرطة المتظاهرين عن البيوت وهي تقول عبر مكبرات الصوت ان هذا التجمع غير قانوني وستمنعه بالقوة. ومن جهته قال الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ان quot;نحو 150 متظاهرا معظمهم من الفوضويين ساروا اليوم في حي الشيخ جراحquot; وحاولوا اقتحام البيوت التي يسكن فيها المستوطنون quot;واعتقلت الشرطة 21 متظاهراquot;.

وتخطط اسرائيل لاقامة حي يهودي في حي الشيخ جراح، وتقوم جمعيات اسرائيلية باقامة دعاوى اخلاء بحجة ان الارض المقامة عليها المباني كانت ارضا يهودية في الماضي. وقام مستوطنون يهود خلال الاشهر الاخيرة بالسيطرة على اربعة بيوت في الشيخ جراح مستندين الى احكام اصدرتها محاكم اسرائيلية لصالحهم، بينما تسلمت ثماني عائلات فلسطينية اخرى اوامر اخلاء.

وكانت المفوضة العامة للاونروا كارين ابو زيد اعربت الخميس عن اسفها quot;للطرد والتهجيرquot; الذي يطاول عائلات فلسطينية في القدس الشرقية، اثناء جولة في حي الشيخ جراح.

واستغربت ابو زيد قيام السلطات الاسرائيلية بدعم مطالب مواطنيها للسيطرة على املاك يدعون ملكيتها في القدس الشرقية، quot;في الوقت نفسه الذي ترفض مطالبات اللاجئين الفلسطينيين باراضي ما قبل 1948 في القدس الغربية وغيرها من المناطق الخاضعة للسيطرة الاسرائيليةquot;. ووصفت هذه السياسة بالاجراء quot;التمييزيquot;.