طالبت الأمم المتحدة الدول الأوروبية بعدم ترحيل العراقيين قسرا، وتعتبر المفوضية العليا للاجئين أن طالبي اللجوء قد يتعرضون لاعمال عنف وانتهاك حقوق الإنسان.

جنيف: دعت المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة الجمعة الدول الاوروبية الى الكف عن ترحيل طالبي اللجوء العراقيين قسرا الى مناطق وسط العراق والعاصمة بغداد التي تعاني من العنف. واعلن الناطق باسم المفوضية اندري ماهيسيتش انه بعد المملكة المتحدة في تشرين الاول/اكتوبر quot;راينا عددا من الدول الاوروبية بما فيها الدول الاسنكدينافية --الدنمارك والنروج والسويد--quot; تبعد العراقيين.

ومنذ نيسان/ابريل تعتبر المفوضية ان طالبي اللجوء قد يتعرضون لاعمال عنف وانتهاك حقوق الانسان اذا ابعدوا الى مناطق بغداد ونينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك. وشدد ميهاسيتش على انه quot;يجب الاستمرار في تطبيق تلك المعايير وعلى الدول الامتناع عن ابعاد العراقيين المتحدرين من وسط البلادquot;.

وشهدت بغداد الثلاثاء سلسلة من الاعتداءات العنيفة اسفرت عن سقوط 127 قتيلا. واضاف المتحدث في لقاء مع الصحافيين ان quot;المفوضية العليا للاجئين مصدومة وحزينة من تلك الاعتداءات الاخيرة واستمرار العنف في العراق الذي اوقع مئات القتلى والجرحى هذا الاسبوعquot;.

وتابع quot;وبالتالي فان المفوضية تحذر من الترحيل غير الطوعي لعراقيين يتحدرون من وسط البلاد قبل تحسن كبير في الوضع الامني وحقوق الانسانquot;.