ترىبكين أن التمويل القصير المدى ليس حلال لمواجهة الاحتباس الحراري،وقال مسؤول صيني quot;ما يتم الحديث عنه هو على مدى قصير، واقول ان هذا الامر غير كاف. هذا ليس صلبquot; المشكلة.

كوبنهاغن: اكد نائب وزير الخارجية الصيني هي يافي الجمعة في كوبنهاغن ان التمويل القصير المدى لمساعدة الدول النامية في مواجهة الاحتباس الحراري ليس حلا، وذلك بعد اعلان الاتحاد الاوروبي عن مساعدة من 7,2 مليارات على ثلاث سنوات.

وقال المسؤول الصيني خلال مؤتمر صحافي quot;ما يتم الحديث عنه هو على مدى قصير، واقول ان هذا الامر غير كاف. هذا ليس صلبquot; المشكلة.

واضاف quot;من السهل نسبيا على الدول الصناعية ان تدلي بارقام على المدى القصير. ولكن ماذا سنفعل بعد ثلاثة اعوام؟quot;.

وتابع quot;اذا كان علينا اعلان التزامات حتى العام 2050، فانني اشك في صدق ما اعلنته الدول الصناعية: لماذا لا تتحدث عن مساعداتها المالية حتى العام 2050quot;.

واعتبر المسؤول الصيني ان quot;الامر الاكثر اهمية هو (التوصل الى) الية عملانية اقله على المدى المتوسط، مع ضمان اموال للدول الناميةquot;، مذكرا بالمسؤولية التاريخية للدول الصناعية عن تراكم غازات الدفيئة.

وقررت الدول الاوروبية الجمعة تقديم 2,4 مليار يورو سنويا على مدى ثلاثة اعوام هي 2010 و2011 و2012 لمساعدة الدول النامية في مواجهة الاحتباس الحراري.