بكر: اندلعت مواجهات بين مئات المتظاهرين الاكراد وعناصر شرطة مكافحة الشغب الجمعة في تركيا بعد اعلان المحكمة الدستورية حل ابرز حزب موال للاكراد لاتهامه باقامة علاقات مع المتمردين.

واطلق رجال الامن القنابل المسيلة للدموع واستخدموا خراطيم المياه في مواجهة نحو الف متظاهر تجمعوا امام مقار quot;الحزب من اجل مجتمع ديموقراطيquot; في ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرق الاناضول حيث غالبية السكان من الاكراد، بعد اعلان قرار القضاء بحل الحزب.

وهتف المتظاهرون quot;دم، دم، ثأرquot;، ورددوا ايضا شعارات تاييد لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون مدى الحياة في تركيا عبد الله اوجلان.

كما القى متظاهرون زجاجات حارقة واستخدموا مقاليع لالقاء الحجارة على الشرطة.

وقررت المحكمة الدستورية الجمعة حل quot;الحزب من اجل مجتمع ديموقراطيquot; متهمة اياه باقامة علاقات مع حزب العمال الكردستاني بزعامة عبد الله اوجلان الذي يشن كفاحا مسلحا منذ 25 عاما ضد نظام انقرة، مطالبا باستقلال المناطق الكردية.

وتعتبر تركيا وعدد اخر من الدول حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.

وتجمع نحو مئة متظاهر ايضا بينهم شبان من اليسار المتطرف، امام مكاتب quot;الحزب من اجل مجتمع ديموقراطيquot; في اسطنبول حيث يقيم عدد كبير من الاكراد.

وهتف المتظاهرون وبعضهم يحمل حجارة quot;نحن جميعا اكراد، نحن جميعا اعضاء في الحزب من اجل مجتمع ديموقراطيquot;. واطلقت الشرطة قنبلة واحدة مسيلة للدموع، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس موجود في المكان.

وقد يؤدي قرار المحكمة الدستورية الى تعقيد مهمة الحكومة الاسلامية المحافظة التي انتهجت اخيرا سياسة quot;انفتاح ديموقراطيquot; في اتجاه 12 مليون كردي (من اصل 71 مليون نسمة) في تركيا.