واشنطن: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان كوبا اعتقلت اميركيا متعاقدا كان يوزع معدات اتصالات في كوبا من بينها هواتف محمولة واجهزة كمبيوتر محمولة. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين لم تنشر اسماءهم ان المتعاقد الذي لم تحدد هويته يعمل لصالح مجموعة ديفيلوبمنت اولتيرناتيفز انك للتنمية في ضاحية بيثيسدا بواشنطن العاصمة بولاية ماريلاند.

ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الخارجية في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة ولا من متحدث باسم المجموعة. وقالت الصحيفة ان المتعاقد اعتقل في الخامس من ديسمبر كانون الثاني وان قسم رعاية المصالح الاميركية في هافانا طلب الاتصال بالرجل الذي دخل كوبا بتأشيرة سياحة دون وثائق صحيحة.

تأتي هذه الواقعة في الوقت الذي تتحرك فيه ادارة الرئيس باراك اوباما لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا اللذين يتناصبان العداء منذ ثورة عام 1959 التي اتت بفيدل كاسترو الى السلطة وحولت كوبا الى دولة شيوعية.

وازال اوباما منذ توليه السلطة القيود على سفر الاميركيين من اصل كوبي وعلى ارسال التحويلات المالية الى الجزيرة التي تبعد 145 كليومتر فقط عن الساحل الاميركي.
لكن اوباما قال انه ينبغي اطلاق سراح السجناء السياسيين وتحسين حقوق الانسان قبل رفع الحظر التجاري المفروض على كوبا منذ 47 عاما. وقال جماعة معنية بحقوق الانسان الشهر الماضي ان الحكومة الكوبية تواصل قمع المنتقدين واعتقال السجناء السياسيين.