تشرع المصالح المختصة التابعة لوزارة الداخلية المغربية ، على صعيد محافظتي الرباط وسلا والقنصلية العامة بمدينة كلومب (فرنسا) ابتداء من منتصف الشهر الجاري، في تسليم نوع جديد من جوازات السفر ، يطلق عليه اسم quot;البيوميتريquot; لا تختلف مدة صلاحيته (خمس سنوات) عن النمط القديم .

الرباط: قال بيان للوزارة صدر أمس الجمعة، إنه سيتم تعميم البطاقة الجديدة في غضون السنة المقبلة ، لتشمل كافة المحافظات والمناطق والمراكز الدبلوماسية في الخارج، مضيفا أن الجواز الجديد يطابق مواصفات منظمة الطيران المدني الدولي ويتضمن عناصر تكنولوجية جد متقدمة تضمن الأمان والسلامة بكيفية فعالة.

ويمكن لأي مواطن يتوفرعلى بطاقة الهوية البيوميترية، الحصول على الجواز الجديد، ما يعني أنه لن يكون مطالبا بالإدلاء بعدد من الوثائق الإدارية التي أصبحت تغني عنها البطاقة البيوميترية التي يجري تعميمها الآن بشكل متعثر، بالنظر إلى بطء المعالجة الالكترونية التي تتطلب من جانبها دقة وضبطا.

يذكر أن المغرب كان سباقا في عقد السبعينيات من القرن الماضي إلى اعتماد نظام quot;البطاقة الوطنيةquot; الجاري بها العمل ، ريثما يتم تعميم النمط الجديد. وفي إطار مشروع الرقمنة الإدارية ، اعتمدت التكنولوجيا الحديثة في تسليم رخص السياقة والبطاقة الرمادية الخاصة بالسيارات.

ويقف الهاجس الأمني ، إضافة إلى الرغبة في تحديث الإدارة، وراء الإجراء الجديد ، لمحاربة عمليات الغش والتزوير والقرصنة التي تطال الوثائق المعتمدة في المعاملات كما ثبت أن شبكات الإرهاب تلجأ إلى نفس أساليب التدليس.