تبحث الولايات المتحدة وبلغاريا حاليا في احتمال نقل سجناء من قاعدة غوانتانامو الاميركية (كوبا) الى صوفيا حسب ما اعلن السبت وزير الداخلية البلغاري تسفيتان تسفيتانوف مؤكدا معلومات في هذا الخصوص من مصادر عدة.

صوفيا:صرح للاذاعة الوطنية ان quot;المباحثات جارية ولم تتخذ الحكومة قرارا. اعلن صراحة اننا سنرفض استقبال الاشخاص الذين يطرحون تهديدا على الامن القوميquot;. واضاف ان البرلمان سيدرس هذا الملف. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس الجمعة اعلنت السفارة الاميركية في صوفيا ان quot;الموفد الخاص لاغلاق معتقل غوانتانامو دانيال فرايدquot; زار بلغاريا في الثاني والثالث من كانون الاول/ديسمبر حيث quot;التقى مسؤولين بلغاراquot;.

وقالت السفارة quot;لا نعلق على مباحثاتنا الثنائية مع الحكومات الاجنبيةquot; لكننا quot;مرتاحون لموقف اصدقائنا وحلفائنا بدرس امكانية استقبال معتقلين ومساعدتنا في جهودنا الرامية الىquot; اغلاق المعتقل. وبحسب موقع ميديابول الاعلامي البلغاري على الانترنت تتعلق المفاوضات باستقبال بلغاريا ثلاثة سجناء موجودين حاليا في غوانتانامو.

وقبل اسبوع اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان 116 من السجناء ال211 في معتقل غوانتانامو قد يرسلون الى دول اخرى. لكن الدول المستعدة لاستقبال سجناء محدودة. وانشىء سجن غوانتانامو الذي تعهد الرئيس باراك اوباما باغلاقه في كانون الثاني/يناير 2002، لايداع فيه الموقوفين في اطار الحرب على الارهاب التي اعلنها الرئيس السابق جورج بوش غداة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.