قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Two Iranians work at the zirconium production plant, part of ...

وصفت قائمة تجديد الانتخابية بزعامة نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي بناء ايران لمفاعل نووي قرب الحدود الشرقية العراقية بأنه خطيئة كبرى ترتكبها طهران وتهديد لامن البلاد.

لندن: رفضت قائمة تجديد الانتخابية بزعامة نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي quot;النوايا الإيرانية الرامية لاستكمال بناء مفاعل نووي بالقرب من الحدود الجنوبية العراقية موضحة ان من شان هذه الخطوة تهديد أمن جنوب العراق وتعريض البيئة العراقية للتلوث ومخاطر الإصابة بأنواع متعددة من ألأمراض الفتاكةquot;.

واكد الناطق بإسم قائمة تجديد شاكر كتاب في تصريح صحافي تسلمته quot;ايلافquot; رفض هذا الامر بشدة وقال quot;إيران ترتكب خطيئة أخرى تضاف إلى مجمل خطاياها ضد بلادنا وشعبنا العراقي وخاصة ضد أهلنا في الجنوب وفي البصرة بالذاتquot;. واضاف quot;إن إيران بفعلها هذا تعبر عن تطلعاتها التسلطية في المنطقة وتمعن في مخالفتها للقانون الدولي وتجاوزها للسياقات والأصول الدولية المتعلقة بهذا المجال quot;. وطالب ايران quot;بالكف عن سياساتها الاستفزازية ضد العراق وطنا وشعبا وإتباع سياسة بناء حضاري سلمي لعلاقاتها مع العراق والعمل المشترك والتعاون من أجل مصالح كل الدول المشتركة مصيريا في خيرات المنطقة مياها وأرضا وبيئةquot;.

واشار الى ان ايران بإمكانها إقامة منشآت نووية في عمق أراضيها ولكنها قررت بناء مفاعل جديد بالقرب من محافظة البصرة حتى تهدد أمن العراق وتضمن عدم تعرض مفاعلها الى القصف من قبل خصومها. وحذر من quot;أن تداعيات حادثة من هذا النوع سوف تؤدي الى وقوع كارثة بيئية في جنوب العراق وبعض دول الخليج العربيquot;.

ونقلت تقارير من ايران عن عزمها إنشاء مفاعل نووي جديد في منطقة خوزستان المتاخمة للحدود العراقية من جهة محافظة البصرة الجنوبية. وكانت وزيرة البيئة العراقية نرمين عثمان قد أعربت في وقت سابق عن وجود مخاوف لدى العراق ودول الخليج من عدم تنسيق إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن بناء مفاعلاتها النووية ومواقعها وفقا للموصفات العالمية.