لن تسلم حركة حماس الجندي الاسرائيلي المختطف لديها جلعاد شاليط الا اذا افرجت اسرائيل عن الاسرى الفلسطينيين الذين تطالب بهم معتبرة ان الحوار هو السبيل الوحيد.

غزة: اكدت حركة حماس في الذكرى ال22 لتأسيسها ان الحوار طريقها الوحيد لحل الخلافات السياسية مع حركة فتح، مشددة على ان الجندي الاسرائيلي المختطف جلعاد شاليط quot;لن يرى النورquot; الا اذا افرجت اسرائيل عن الاسرى الفلسطينيين الذين تطالب بهم. وقالت حماس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان quot;الحوار هو سبيلنا لحل الخلافات السياسية مع اشقائنا في الوطنquot;، في اشارة الى حركة فتح. واضافت ان quot;الانتخابات هي السبيل الوحيد لادارة المؤسسات السياسية الوطنية في مواجهة الاحتلالquot; وان quot;لا انتخابات دون مصالحة او توافق وطنيquot;.

من جهته قال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان المصالحة مع فتح متعثرة وان هذا التعثر سببه الولايات المتحدة. وقال quot;المصالحة تعثرت، نحن نريد المصالحة، ولكن نحن في حماس لدينا معلومات واضحة ان اميركا وضعت فيتو على المصالحةquot;.

من جهة ثانية شددت الحركة في بيانها على ان quot;الجندي الصهيوني جلعاد شاليط لن يرى النور الا اذا استجاب الاحتلال لمطالب المقاومة باطلاق سراح اسرانا البواسلquot;. ولا تزال المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وحماس مستمرة بوساطة المانية لاجراء عملية تبادل بين شاليط، الذي اسرته مجموعة مسلحة من ثلاثة فصائل فلسطينية عند مشارف قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو 2006، ومئات الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية.

وشددت حماس في بيانها على تمسكها quot;بالمقاومة خيارا استراتيجيا (...) حتى دحر الاحتلال عن كامل ترابنا الوطني واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدسquot;. وناشدت الحركة التي تسيطر منذ حزيران/يونيو 2007 على قطاع غزة الرئيس الفلسطيني quot;محمود عباس وحركة فتح الى اعادة النظر في خياراتهم السياسية بعد ان ثبتت عبثية المفاوضات وفشل الرهان على واشنطن. واضافت quot;كما ندعوهم لوقف كافة اشكال التنسيق الامني مع الاحتلال (...) ووقف ملاحقة المجاهدينquot;.

ودعت حماس الى quot;الغاء المبادرة العربية للسلام بعد ان رفضها الاحتلال الذي اثبت بانه ليس شريكا صالحا لصناعة السلام (...) والتوجه الحقيقي لبناء استراتيجية عربية واسلامية جديدة ترتكز على (...) دعم المقاومة الفلسطينية كخيار لا بديل عنهquot;.

كما دعت حماس الدول الغربية والولايات المتحدة لquot;مراجعة سياساتهم المنحازة للعدو الصهيوني (...) والتوقف عن اعطاء الغطاء والحماية لجرائم الاحتلالquot;، مؤكدة ان quot;لا سبيل امامهم الا الاعتراف بحقوق شعبنا المشروعةquot;. وبدأ الاف الفلسطينيين الاثنين بالتوافد الى منطقة الكتيبة غرب غزة للمشاركة في المهرجان الجماهيري الذي تقيمه حماس لمناسبة ذكرى تأسيسها.

هنية: quot;نتطلع لتحرير كل فلسطينquot;

بدوره اكد اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال والقيادي البارز في حماس ان الحركة تتطلع quot;لتحرير فلسطين كل فلسطينquot;. وقال هنية امام عشرات الالاف من انصار حركة حماس الذين شاركوا في مهرجان ذكرى تأسيس الحركة في منطقة الكتيبة في غرب غزة ان quot;حماس تتطلع لتحرير فلسطين، كل فلسطين، وما تحرير قطاع غزة الا خطوة للتحرير الشامل لكل فلسطينquot;، في اشارة الى الانسحاب الاسرائيلي احادي الجانب من قطاع غزة صيف العام 2005.

واضاف هنية ان quot;حماس لن تكتفي بتحرير غزة ولا تقيم امارة في غزة ولا تقيم دولة ولا كيانا مستقلا في غزةquot;، مؤكدا ان quot;فلسطين من البحر الى النهر لا تنازل عنها ابداquot;.

واشار هنية الى ان حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ اطاحتها بالاجهزة الامنية الموالية للرئيس محمود عباس في حزيران/يونيو 2007. quot;ساهمت باخراج نظام سياسي محترم وانتصرت في الانتخابات وشكلت الحكومة وقدمت نموذجا رائعا في الحكم كما قدمت نموذجا في المقاومةquot;.