كوبنهاغن: افادت وكالة الأنباء الفرنسية ان نحو الف شخص تظاهروا الاثنين في كوبنهاغن للمطالبة بفتح الحدود امام اللاجئين على خلفية قضية المناخ، وانتهت التظاهرة باطلاق منطاد ضخم. وشارك في التظاهرة الف شخص بحسب تقديرات شرطة كوبنهاغن، فيما تحدث منظمو التظاهرة عن الفي مشارك. وقد ضرب عناصر الشرطة طوقا امنيا حول المتظاهرين وانتشرت عشرات الاليات على طول خط سير التظاهرة وفي الشوارع المحيطة التي قطعت حركة المرور فيها.

وتوجهت تلك التظاهرة التي دعت اليها مجموعة quot;مناخ بلا حدودquot; الى مبنى وزارة الدفاع قرب البرلمان الدانمركي على وقع موسيقى الروك. واطلق المتظاهرون هتافات بالانكليزية والفرنسية والالمانية مثل quot;لا للرأسماليةquot;، وquot;الى الثورةquot;، وquot;مناخنا ليس من اعمالكمquot;، وquot;لا حدود، لا امم، اوقفوا الترحيلquot;، وquot;شرطة في كل مكان، ولا عدالةquot;.

وقال مراسل فرانس برس ان عشرات من المتظاهرين الذين يرتدون لباسا اسود والقريبين من مجموعة quot;بلاك بلوكquot; العنيفة شاركوا في التظاهرة. ولدى وصول التظاهرة الى جوار البرلمان بعد الظهر اقتلع شبان متظاهرون عمود انارة واطلقوا منطادا ضخما يرمز الى طن من غاز ثاني اكسيد الكربون، وجابوا به الشارع الذي يؤدي الى قصر كريستيانبورغ حيث مقر البرلمان.

ونجح رجال الشرطة في دفع المتظاهرين تدريجا الى خارج وسط المدينة مستخدمين الكلاب البوليسية. وجرى توقيف نحو 15 شخصا لوضعهم اقنعة اثناء التظاهرة، وهو ما يحظره القانون. وكانت الشرطة الدانمركية اوقفت نحو الف شخص السبت ونحو 260 شخصا الاحد خلال التظاهرات، ولا تزال في حالة من اليقظة الشديدة بسبب تدفق الزوار الاجانب واقتراب قمة رؤساء الدول المقرر عقدها الجمعة. وواجهت الشرطة انتقادات بسبب هذه التوقيفات quot;الاحتياطيةquot; غير المبررة في راي العديد ممن جرى توقيفهم، وقد افرج عن معظمهم في ساعات.