أدلى الناخبون بأصواتهم في استفتاء quot;غير رسميquot; بشأن انفصال اقليم كتالونيا عن اسبانيا يوم الاحد ولكن نسبة المشاركة لم ترق الى امال المنظمين ولكنهم قالوا ان عدد الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم يكفي لتنشيط حملتهم الانفصالية.

مدريد: قال منظمو حملة الاستفتاء وهم ائتلاف من الاحزاب القومية القطالونية ان حوالي 30 بالمئة من 700 الف ناخب في 170 بلدة وقرية في المنطقة التي تتحدث اللغة القطالونية صوتوا حول ما اذا كانت قطالونيا ينبغي ان تصبح دولة مستقلة داخل الاتحاد الاوروبي.

وكانت النتيجة اقل من هدف 40 بالمئة الذي ذكره في البداية زعماء الحملة التي تهدف الى الضغط على اكبر الاحزاب السياسية في قطالونيا للدعوة الى استفتاء حقيقي حول الانفصال في المستقبل. واظهرت النتائج المبكرة أن حوالي 95 بالمئة من الذين شاركوا يريدون ان تنفصل كتالونيا التي يقطنها سبعة ملايين وتتمتع فعليا بقدر كبير من الحكم الذاتي عن اسبانيا.

ولكن مع اتجاه الانفصاليين لمشاركة اكثر في التصويت الذي وصفته الحكومة الاسبانية انه غير شرعي فان المنظمين لديهم رغبة في رؤية مستوى الاقبال على التصويت. ونتيجة التصويت الذي وصفته الحكومة الاسبانية بانه عديم الفائدة لن يكون لها اثر قانوني ولكن المنظمين يأملون في تنظيم استفتاء اخر اكبر في برشلونه عاصمة المنطقة العام المقبل.

ومن المقرر اجراء الانتخابات المحلية في قطالونيا بحلول نهاية عام 2010 واي تصاعد في المشاعر الانفصالية ستكون مشكلة خطيرة لرئيس وزراء اسبانيا الاشتراكي خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو في الوقت الذي يحتاج فيه للتركيز على اخراج اسبانيا من الركود بدون ديون مثيرة للقلق.