القاهرة: اطلقت الوكالة الدولية لاغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) نداء استغاثة اليوم لجمع 323 مليون دولار اميركي لخدمة اللاجئين الاكثر تضررا وعرضة للمخاطر في الاراضي الفلسطينية المحتلة خصوصا في غزة.

وقالت مفوض عام الاونروا كارين ابو زيد عقب اجتماع عقدته في مقر الجامعة العربية الاثنين ان 12 شهرا الماضية شهدت تكثيفا للازمة المستفحلة في الاراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة الى ان سبل الحياة والمعيشة فيها تعرضت للعرقلة والدمار وتضافرت مع القيود التي تفرضها اسرائيل على حرية الحركة والتنقل بالاضافة الى استمرار النزاع والاحتلال للاراضي.

واضافت للصحافيين ان الهجوم الاسرائيلي الاخير على غزة ترك اثارا مدمرة على 4ر1 مليون شخص محصورين ومحاصرين داخل قطاع غزة، مبينة انه في الوقت الذي لا يزال فيه سكان غزة يعانون من نقص حاد في البضائع الاساسية ومواد البناء فهم لا يزالون ايضا غير قادرين على اعادة بناء حياتهم ومجتمعاتهم واقتصادهم.

وقالت ان الضفة الغربية من جانبها شهدت زيادة ملحوظة ووتيرة اعلى من اجراءات متعددة هدفت الى تجزئة مناطقها وعزل السكان بالتوازي مع سياسة تعزيز التواجد الاستيطاني والتوسع غير القانوني للمستوطنات الاسرائيلية.

وقالت ان امكانية الوصول الى الموارد الاقتصادية والخدمات الرئيسية للكثير من الفلسطينيين في الضفة الغربية لا تزال تخضع لقيود شديدة وكذلك الفرص من اجل تحقيق نمو وتنمية مستدامتين.

واشارت الى ان اللاجئين الفلسطينيين الذين يشكلون نحو 40 بالمئة من اجمالي عدد السكان في الاراضي الفلسطينية المحتلة واكثر من ثلثي السكان في غزة لا يزالون يعانون من اسوأ اثار الازمة ويعانون من مستويات عالية من حالات الفقر والبطالة وانعدام الامن الغذائي وبنسب اعلى من المستويات التي يعانيها غيرهم من القاطنين في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

واكدت ان الوكالة تسعى جاهدة لتأمين مبلغ يزيد على 323 مليون دولار سيتم توظيفها لاسناد وتعزيز عدد من برامج الخدمات الطارئة والتي تشمل برنامج خلق فرص العمل المؤقتة واالتعليم والخدمات الصحية الطارئة وخدمات الصحة النفسية بالاضافة الى برنامج الحماية.

وقالت ان الاموال التي ستحصل عليها الاونروا سوف تمكنها من الاستجابة السريعة والمؤثرة للاحتياجات الاكثر ضرورة والحاحا.

وكانت الامانة العامة لجامعة الدول العربية اقامت الليلة الماضية احتفالية بمناسبة مرور ستين عاما على انشاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) كرمت خلالها كارين ابو زيد بمناسبة انتهاء فترة عملها كمفوض عام للاونروا.

وتحدث في الاحتفالية الامين العام للجامعة عمرو موسى، مطالبا المجتمع الدولي بدعم وتأييد الاونروا الى ان يتم التوصل الى حل عادل للقضية الفلسطينية.

ورفض موسى المحاولات الاسرائيلية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في اماكن تواجدهم والاستيلاء على املاكهم وبيعها، محذراً من تداعيات الانتهاكات الاسرائيلية على القضية الفلسطينية.