دعا الرئيس السنغالي عبد الله واد رؤساء البلديات في فرنسا الى بيع أي عقار يملكه هناك سرا لاغراض الخير رافضا الاتهامات بأنه يستغل الاموال العامة في تكوين ثروة عقارية.

دكار: قال واد (83 عاما) وهو الاخير بين سلسلة من الرؤساء الافارقة الذين يتعرضون للتدقيق بشأن ممتلكاتهم في فرنسا ان العقار الوحيد الذي يملكه في الخارج هو شقة صغيرة تبلغ مساحتها 41 مترا في باريس اشتراها قبل 25 عاما لتكون مقرا لحزبه هناك. وقال الرئيس السنغالي في بيان يوم الاحد quot;لاثبات أنني لا أخفي أي أصول في فرنسا أفوض كل رؤساء البلديات في فرنسا أن يبيعوا على الفور أي عقار يزعم أنه يخصني في مناطقهم وأن يستفيدوا من العوائد في أعمال الخير.quot;

وكانت جماعة quot;حان وقت النهوض في أفريقياquot; المناهضة للفساد قدمت شكوى قضائية في باريس ضد واد في نوفمبر تشرين الثاني تزعم فيها أنه ابتز أموالا عامة لتمويل شراء عقارات في فرنسا. وجاء الاجراء بعد شهر من قرار محكمة استئناف فرنسية وقف تحقيق قضائي في منازل فاخرة وسيارات فارهة يملكها في فرنسا رؤساء الجابون والكونجو الديمقراطية وغينيا الاستوائية. وقضت المحكمة بأنه لا يمكن لنشطاء المجتمع المدني من الناحية القانونية الادعاء بالحق المدني على الرؤساء الثلاثة.