طالبت الولايات المتحدة الأميركية حكومة الأمر الواقع في هندوراس بتوفير خروج آمن لرئيس البلاد المخلوع مانويل زيلايا .

برازيليا: نقلت وسائل الإعلام البرازيلية عن مسئول شؤون أميركا اللاتينية في الإدارة الأميركية أرتورو فالنزويلا الذي التقى بعدد من ممثلي الحكومة البرازيلية اليوم أنه قال quot;على حكومة الأمر الواقع أن توفر لزيلايا إمكانية آمنة ليغادر السفارة البرازيلية في تيجوسيجالبا عاصمة هندوراسquot; . ويقيم الرئيس المخلوع في السفارة البرازيلية منذ الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي بعد أن خلعته الحكومة الحالية في نهاية يونيو الماضي .

وقال فالنزويلا إن زيلايا ينبغي أن يغادر السفارة البرازيلية ويغادر هندوراس وهو متمتع بوصف quot;رئيس الدولةquot; . وتنتهي مدة ولاية زيلايا رسميا في السابع والعشرين من يناير المقبل . يذكر أن الحكومة القائمة الآن أحبطت الأسبوع الماضي خطة لنقل زيلايا إلى المكسيك .

وأكد فالنزويلا موقف الولايات المتحدة الذي يعتبر أن إجراء الانتخابات الرئاسية في هندوراس يوم التاسع والعشرين من نوفمبر كان خطوة quot;ضرورية وهامةquot; ، إلا أنه غير كاف لتسوية الأزمة الراهنة في هندوراس . وذكر فالنزويلا أن الأهم الآن هو تشكيل حكومة وحدة وطنية في هندوراس ، وتكوين لجنة تعمل على دعم الديمقراطية في البلاد وتحول دون تكرار حدوث الانقلابات العسكرية .

وعد إلغاء الدولة حادثا خطيرا ولا يمكن التسامح معه نظرا لما ينطوي عليه من إمكانية اتخاذه سابقة تحذو حذوها الدول الأخرى في المنطقةquot; . يشار إلى أن الولايات المتحدة قبلت النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات التي جرت في 29 نوفمبر الماضي إلا أن كثيرا من دول أميركا الجنوبية بينها البرازيل ترفض نتيجة هذه الانتخابات .