تسعى السلطات التايلندية لمعرفة حقيقة الاسلحة التي تم ضبطها على متن طائرة شحن قادمة من كوريا الشماليةولم يكن مقررا وصولها إلى بانكوك.

بانكوك: مددت محكمة تايلاندية يوم الاثنين احتجاز طاقم طائرة شحن تحمل 35 طنا من الاسلحة من كوريا الشمالية بعد أن أثار وصولها الذي لم يكن مقررا الى بانكوك أسئلة عما اذا كان الامر ينطوي على تجارة غير مشروعة في السلاح.
ووافقت المحكمة الجنائية في بانكوك على طلب الشرطة تمديد احتجاز الطاقم الذي يضم أربعة من قازاخستان وواحدا من روسيا البيضاء لمدة 12 يوما مما يتيح للسلطات متسعا من الوقت للتحقيق في أمر قذائف صاروخية وقاذفات صواريخ أرض/جو وأسلحة أخرى عثر عليها على متن الطائرة.

وقال بانيتان واتاناياجورن المتحدث باسم الحكومة quot;وجهت اليهم مبدئيا تهمة حيازة أسلحة ثقيلة وتقديم تفاصيل مضللة عن الشحنة.quot;
وهبطت الطائرة هبوطا اضطراريا فيما يبدو في بانكوك يوم الجمعة أثناء توجهها الى نقاط أخرى في اسيا والشرق الاوسط.

واحتجاز الشحنة هو أحدث تنفيذ لقواعد فرضها مجلس الامن الدولي في يونيو حزيران الماضي لمحاولة منع كوريا الشمالية من بيع أسلحة ردا على تجاربها النووية والصاروخية.
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان ما فعلته تايلاند يظهر ان العقوبات الدولية يمكن أن تكون فعالة واضافت أن ذلك قد يكون مرشدا لعقوبات محتملة في المستقبل على ايران بسبب برنامجها النووي.

وقالت كلينتون للصحفيين بعد اجتماع مع وزير الخارجية الاسباني quot;سعدنا كثيرا لرؤية هذا الاجراء القوي الذي اتخذه التايلانديون والذي ما كان يمكن اتخاذه بدون اجراء قوي في الامم المتحدة.quot;
وتابعت قائلة quot;اعتقد ان هذا درس يمكن أن يستفيد منه الناس في انحاء العالم حينما يتصل الامر بايران.quot;

وفي سبتمبر أيلول الماضي احتجزت السلطات الكورية الجنوبية أربع حاويات شحن من كوريا الشمالية بموجب قرار مجلس الامن بعد ثاني تجربة نووية لبيونجيانج في مايو ايار وتصريحها بأنها حققت تقدما في تخصيب اليورانيوم لدرجة تمكنها من صنع أسلحة.
وقال بونجسابات بونجتشاروين المتحدث باسم الشرطة ان أفراد الطاقم نفوا الاتهامات قائلين انهم كانوا يظنون أن الطائرة تحمل quot;معدات للتنقيب عن النفطquot; وانه لم يكن لديهم أدنى فكرة عن أنهم ينقلون أسلحة.

وأضاف أن المعلومات المستخلصة من الطاقم توحي بأنه كان من المقرر أصلا أن تتوقف الطائرة في سريلانكا لاعادة التزود بالوقود بعد اقلاعها من كوريا الشمالية. ولم يتضح لماذا طلب الطاقم الهبوط اضطراريا في بانكوك لاعادة التزود بالوقود وفحص أحد الاطارات.
وقال بانيتان ان الطائرة كانت في طريقها الى quot;وجهة في الشرق الاوسطquot; لانزال الاسلحة. وبعد ذلك -وفقا لما ذكره الطاقم- كان من المزمع التوقف في الامارات العربية المتحدة وأذربيجان لاعادة التزود بالوقود قبل أن تتحرك الى وجهتها الاخيرة في أوكرانيا.

وقالت مصادر من الجيش والشرطة طلبت عدم الاعلان عن هويتها أن الولايات المتحدة أبلغت تايلاند بأمر الطائرة. وقال بانيتان ان قوات الامن تحركت بناء على معلومات من عدد من الدول.
والطائرة من طراز اليوشن 76 ومسجلة في جورجيا.
ويقول مسؤولون أمريكيون ان الصواريخ الذاتية الدفع تمثل أكبر مبيعات كوريا الشمالية من الاسلحة وان ايران وبلدانا في الشرق الاوسط من زبائنها.