ستراسبورغ: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي الجديدة البريطانية كاثرين اشتون الثلاثاء انها ستقوم قريبا بزيارة الى الشرق الاوسط للمساعدة على استئناف عملية السلام، مشددة على تقاسم القدس مستقبلا بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وقالت اشتون امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ quot;ساتوجه قريبا الى المنطقة، والهدف الاساسي هو لقاء الاطراف الاساسيين من الجانبين بهدف تحديد الطريقة التي يمكن للاتحاد الاوروبي المساعدة من خلالهاquot;.

ولم تدل اشتون بمزيد من التفاصيل حول توقيت الزيارة ومراحلها. واضافت quot;يجب ان تجري المفاوضات، ولكن ليس لغرض التفاوض فقطquot;. والهدف يجب ان يمون التوصل الى quot;اتفاق سلام والى طي الصفحةquot;. واشارت الى ضرورة quot;طرح كل المسائل على الطاولة بما فيها وضع القدس باعتبارها عاصمة مستقبلية تتقاسمهاquot; دولتان، اسرائيل وفلسطين، تعيشان بسلام جنبا الى جنب في اطار اتفاق سلام يتم التوصل اليه عبر التفاوض.

وكان الاتحاد الاوروبي اكد على هذا الموقف الاسبوع الماضي رغم الضغوط الاسرائيلية الرامية الى عدم التطرق الى الوضع النهائي للقدس في المفاوضات. وقالت اشتون quot;من خلال التاكيد مجددا على مبادئنا، آمل ان نكون ساهمنا في استعادة بعض الثقة لدى الفلسطينيين، والرغبة في الانخراط في عملية السلامquot;.