القاهرة: اكدت سفيرة الولايات المتحدة لدى مصر مارجريت سكوبي التزام بلادها بدعم السلام الشامل في منطقة الشرق الاوسط على اساس حل الدولتين.

واشارت السفيرة الأميركية في حوار نظمته السفارة مع الصحافيين عبر الانترنت الى ان السلام الشامل يعني السلام بين اسرائيل والفلسطينيين واسرائيل ولبنان واسرائيل وسوريا بالاضافة الى التطبيع الكامل للعلاقات بين اسرائيل والدول العربية.

واكدت سكوبي ان هدف أميركا هو دولتان تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامن موضحة ان هذا quot;يتضمن دولة اسرائيل اليهودية التي يتوافر فيها الامن لجميع الاسرائيليين والدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة فوق اراض متجاورة لانهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967 وادراك قدرات الشعب الفلسطينيquot;.
وعبرت عن اعتقادها بان المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين هي الوسيلة الامثل لتحقيق اقامة دولة فلسطين القابلة للحياة لافتة الى ان الولايات المتحدة تواصل العمل مع الطرفين لاعادة بدء المفاوضات في مناخ يؤدي الى النجاح.

من ناحية اخرى قالت سكوبي ان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية عملت في السنوات الخمس الماضية على تمويل المشروعات الصغيرة ومجالات اخرى عديدة في مصر بهدف تحسين حياة المصريين وتطوير خدمات مياه الشرف.

وعزت انخفاض حجم المعونة الأميركية الى مصر لعدة عوامل من بينها تحقيق نمو كبير في الاقتصاد المصري وزيادة التجارة البينية بين البلدين حيث بلغت قيمة التبادل التجاري نحو 4ر8 مليار دولار العام الماضي مشيرة الى ان قيمة المعونة الأميركية ستبلغ 250 مليون دولار العام المقبل.