رحبت الحكومة البوسنية اليوم بقرار مجلس الامن تمديد عمل محكمة لاهاي الخاصة بجرائم الحرب، وشددت على ضرورة تسليم كل مجرمي الحرب.

سراييفو: رحبت الحكومة البوسنية اليوم بقرار مجلس الامن الدولي بشأن تمديد عمل محكمة لاهاي الخاصة بجرائم الحرب لفترة ثلاثة اعوام مقبلة. وقال بيان لوزارة الخارجية البوسنية ان القرار اتى متماشيا مع الحاجة لاتمام مهمة المحكمة التي لم تنته بعد مشددة على ضرورة استمرار عمل المحكمة حتى يتم تسليم كل مجرمي الحرب وتقديمهم للمحاكمة لما ارتكبوه من جرائم تطهير عرقي ضد المدنيين في البوسنة والهرسك.

وشدد البيان على ضرورة قيام الاتحاد الاوروبي بالضغط على صربيا للوفاء بالتزاماتها تجاه المحكمة والتي تتمثل بتسليم كبار مجرمي الحرب لديها وعلى رأسهم قائد جيش صرب البوسنة السابق راتكو ملاديتش. وعبر البيان عن خشيته من ان يكون التقارب بين صربيا والاتحاد الاوروبي على حساب وفاء الاولى بالتزاماتها مضيفا ان المؤشرات الايجابية التي تلقتها صربيا من الاتحاد الاوروبي قد تساعد صربيا على التملص من واجباتها تجاه العدالة الدولية.

وشكك البيان في صدق نوايا صربيا مبينا ان المسؤولين الصرب كانوا قد وعدوا مطلع هذا العام بتسليم ملاديتش مع نهاية هذا العام الا ان تلك الوعود بدأت تتلاشى بمجرد تحقيق صربيا تقدما في مسيرتها نحو الانضمام للاتحاد الاوروبي.
يذكر ان مجلس الامن الدولي قرر الليلة الماضية تمديد فترة عمل محكمة لاهاي لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة حتى نهاية عام 2012