السامرائي يدعو لإنهاء سيطرة ايران على حقل نفطي

قال وزير الخارجية الايراني ان الذين نفذوا عمليات ارهابية وارتكبوا جرائم في العراق خلال الاشهر الاخيرة هم بالتأكيد اعداء للشعب والديمقراطية والحرية.

طهران: اضاف وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم خلال لقائه رئيس وزراء منطقة كردستان العراق برهم صالح الذي يزور طهران حاليا quot;لقد ادانت ايران هذه الجرائم وهي واثقة من أن ارادة الشعب العراقي سوف تنتصر على ارادة الارهابيين واولئك الذين يستهدفون امن واستقرار وتطور ووحدة العراق وشعبهquot;.

واعرب الوزير الايراني عن امله في نجاح الانتخابات النيابية في العراق قائلا quot;ان بعض العناصر الداخلية والاجنبية رغم رفعها شعار الديمقراطية بالظاهر غير انها عارضت وتعارض عملية التنمية السياسية وبناء الدولة في العراقquot;.

واشار متكي الى الامكانيات الواسعة المتاحة في العراق الجديد على صعيد العلاقات الثنائية والاقليمية قائلا quot;ان العراق يمتلك طاقات واسعة بالمنطقة ويتعين ان يرقى الى المشاركة والحضور في التعاون الاقليمي وتفعيل دبلوماسيته بهذا الاتجاهquot;.

كما تطرق الى نشاطات الشركات الايرانية في مشاريع الاعمار في كردستان العراق بما فيها انشاء الانفاق وبناء الطرق والجسور واهمية التبادل الثقافي خاصة في مجال اقامة الاسابيع الثقافية والتعاون بين الجامعات وتأسيس فروع جامعية وتبادل السياح وكذلك التعاون بين المحافظات الحدودية.

وقال متكي quot;ان دعم التعاون في هذه المجالات سيخدم مصالح طهران وبغداد والشعبين الايراني والعراقي وتنمية الازدهار في المنطقةquot;.

من جانبه قال صالح quot;ان العراق يولي احتراما لعلاقاته مع ايران ويوجد اجماع في وجهات النظر بين قادة العراق على تطوير العلاقات مع طهرانquot;.

واكد ان تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية سيخدم كثيرا مصالح البلدين مشيرا الى العلاقات الاقتصادية الطيبة السائدة حاليا بينهما.

وشدد صالح على ضرورة توفير التسهيلات القنصلية وتسهيل الزيارات عبر تسيير رحلات جوية مباشرة وتطوير التبادل الثقافي مشيرا الى اخر المستجدات في العراق والمنطقة وقال quot;ان التحديات السياسية التي يواجهها العراق هي التصدي لعودة الاستبداد وللعناصر الداخلية والاجنبية التي تعمل على اعادة البعثين والقاعدةquot;.

واكد صالح ان حكومة كردستان العراق لا تسمح لاي نشاط ضد ايران وتدعو الى التعاون والتنسيق التام معها بهذا الشأن.

من جانب اخر اشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني خلال لقائه رئيس وزراء منطقة كردستان العراق الى الاواصر الثقافية والدينية والتاريخية بين ايران والعراق.

وقال لاريجاني ان ايران تولي اهتماما لتطوير العلاقات الاخوية مع العراق خاصة مع منطقة كردستان.