قالت مواقع الأخبار والصحف الإسرائيلية، قبل نحو ساعة إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، استدعى ، على جناح السرعة الطاقم الوزاري السباعي، المكلف بالقضايا الأمنية والسياسية، وممثلي الأجهزة الأمنية لاجتماع عاجل عقد صباح اليوم، لم يفصح عن مضمونه لغاية الآن.

تل ابيب: أشار موقع يديعوت أحرونوت إلى أن الاجتماع العاجل يعقد قبيل ساعات من وصول وزير المخابرات المصرية، اللواء عمر سليمان . في المقابل قال موقع هآرتس إن اللقاء العاجل عقد للبت في قضايا ومسائل وصفت بأنها أمنية ، مع احتمال أن يكون الاجتماع الطارئ، يعقد على خلفية التقارير الصحافية العربية والعالمية عن اقتراب التوصل إلى صفقة في قضية الجندي الإسرائيلي المخطوف لدى حماس، جلعاد شاليط.

ونقل موقع هآرتس عن جهات سياسية إسرائيلية مطلعة على مواقف الوزراء الإسرائيليين، قولها إن النقاشات والمداولات في ملف شاليط تجري أمام طاقم مقلص للغاية ويحضرها ويشارك فيها إلى جانب الوزراء السبعة، كل من المبعوث المكلف من قبل نتنياهو حجاي هداس وكبار الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

في المقابل كشف الموقع أن الحكومة الإسرائيلية تولي اهتماما بموقف الإدارة الأميركية بشأن quot;مخاطر الإفراج عن الأسرىquot;. ونقل الموقع عن مصدر رفيع المستوى في الإدارة الأميركية قوله quot; إن موضوع الصفقة يطرح في المحادثات التي يجريها مبعوث الشرق الأوسط جورج ميتشل مع المبعوثين الإسرائيليين، المحامي يتسحاق مولكو، والعقيد مايك هرتسوغ، وأيضا خلال أطر ومناسبات مثل زيارات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، عوزي أراد إلى واشنطن في الأسبوع الماضي.

وأشارت المواقع الإسرائيلية إلى تقارير شبكة فوكس نيوز الأميركية التي قالت إن نتنياهو يتردد في إتمام الصفقة، ولذلك ترجئ إسرائيل ردها على الاقتراح الأخير الذي قدمه الوسيط الألماني منذ ثلاثة أسابيع. ووفقا للتقارير فإن هناك خلافات في الرأي داخل quot;المطبخ السياسي الأمني الإسرائيليquot;للوزراء السبعة، خصوصا وأن المعارضين يدعون بأن الصفقة ستلحق بإسرائيل أضرارا إستراتيجية.

ووفقا للمسؤول الأميركي فإن الولايات المتحدة لا تعارض الصفقة quot; فهذا أمر مهم لإسرائيل وللإسرائيليين ونحن نفهم ذلكquot;. مع ذلك فإن الإدارة الأميركية أوضحت لإسرائيل أنه في حالة التوصل إلى صفقة مع حركة حماس والإفراج عن مئات الأسرى، فإن الولايات المتحدة ترغب بأن ترى خطوة إسرائيلية مهمة تجاه السلطة الفلسطينية على هيئة الإفراج عن أسى وبوادر حسن نية أخرى. وهو يقول quot;على إسرائيل أن تقوم بخطوة موازنة تجاه أبو مازنquot;.

إلى ذلك من المقرر أن يصل على إسرائيل اليوم، وزير المخابرات المصري، عمر سليمان. ووفقا للتقارير المصرية فإن سليمان لن يتناول خلال زيارته هذه موضوع صفقة شاليط مع احتمال أن يطرح موضوع شاليط خلال لقاءاته بكل من براك ونتنياهو وتداعيات إبرام الصفقة على السلطة الفلسطينية.