تايتشونج: شارك الاف الاشخاص في مسيرة في تايوان اليوم الاحد احتجاجا على تحسن العلاقات مع الصين الغريم السياسي لجزيرتهم وذلك قبل يوم من وصول كبير المفاوضين الصينيين لاجراء محادثات حول اتفاقية تجارة حرة تاريخية بين الجانبين. وجاب المتظاهرون المتشككون في نوايا الصين الشيوعية نحو تايوان شوارع مدينة تايتشونج لساعات وسط اجواء صاخبة. وتقع المدينة في وسط الجزيرة التي تعتمد على التصدير وتتمتع بالحكم الذاتي وتقول الصين انها تابعة لها.

ويلتقي المفاوض التايواني بي.كيه. تشيانج ونظيره الصيني تشين يونلين في تايتشونج يوم الثلاثاء لاجراء محادثات حول (اتفاق اطار التعاون الاقتصادي) المقترح وهو الاتفاق الرامي الى خفض الضرائب على الواردات وفتح القطاع المصرفي ويتوقع توقيعه العام المقبل. ومحادثات الثلاثاء ستكون الجولة الرابعة منذ تولي رئيس تايوان ما يينج جيو المؤيد للتقارب مع الصين منصبه العام الماضي.

وقال منظمون ان مئة ألف شخص شاركوا في المسيرة. وقدرت الشرطة المحلية العدد عند عشرة الاف. ويتوقع أن يتبع المسيرة التي نظمها الحزب التقدمي الديمقراطي المعارض المناهض للصين مزيد من الاحتجاجات خلال الاسبوع الجاري بما في ذلك احتجاج في المطار يوم الاثنين عند وصول تشين.

وأثار محتجون أعمال شغب خلال محادثات بين تايوان والصين في تايبه العام الماضي مما أسفر عن اصابة رجال شرطة ومتظاهرين بجروح. وكان من بين المحتجين متشددون يرغبون في أن تعلن تايوان استقلالها رسميا عن الصين. ولوح بعضهم بلافتات كتب عليها quot;جانب واحد..بلد واحدquot;. وادعت الصين سيادتها على تايوان منذ عام 1949. وتعهدت بكين باخضاع تايوان تحت حكمها بالقوة اذا لزم الامر.