يناقش خبراء دوليون يجتمون على ساحل البحر الميت عملية التسوية في الشرق الأوسط، وتنظم هذا المؤتمر وكالة نوفوستي ومجلس السياسة الخارجية والدفاعية بروسيا الاتحادية.

عمان:أفتتح اليوم على ساحل البحر الميت في الأردن المؤتمر الدولي quot;الشرق الأوسط 2020: هل يمكن تحقيق حل شامل؟quot; الذي تنظمه وكالة نوفوستي ومجلس السياسة الخارجية والدفاعية بروسيا الاتحادية في إطار مشروع نادي quot;فالدايquot; الدولي للنقاشات.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر حتى 22 ديسمبر الجاري المواضيع التالية، تسوية النزاعات: طريق إلى تحقيق التوازن في المنطقة؛وتعزيز نظام منع الانتشار: الجانب الشرق الأوسطي؛وأمن الطاقة العالمي: دور الشرق الأوسط، واللاعبون من خارج المنطقة ودورهم في الشرق الأوسط.

من المنتظر أن يشارك في المؤتمر كبار الخبراء والباحثين والساسة والصحفيين المتخصصين في التسوية الشرق الأوسطية وقضايا الأمن في المنطقة وأمن الطاقة، وهم يمثلون فلسطين وإسرائيل ومصر ولبنان وسورية والأردن وروسيا وتركيا وإيران وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

ومن الجانب الروسي تم توجيه الدعوات للمشاركة إلى كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الفدرالية ومبعوث الرئيس الروسي لشؤون السودان ميخائيل مارغيلوف، ومدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية فيتالي نؤومكين ورئيس معهد أفريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية ألكسي فاسيلييف.

كما تم توجيه الدعوة إلى نائب وزير الخارجية، المندوب الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط الكسندر سلطانوف، ورئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية وعضو أكاديمية العلوم الروسية والمستشرق البارز يفغيني بريماكوف لإلقاء الكلمة في الجلسة العامة بصفتهما ضيفي شرف على المؤتمر.

تجدر الإشارة الى أن الهدف من المؤتمرات التي تنظم في إطار مشروع نادي quot;فالدايquot; الدولي للنقاشات هو توفير ساحة لتبادل الآراء بين الساسة والباحثين والصحفيين الروس من ناحية، وزملائهم الأجانب من ناحية أخرى، وذلك من خلال دورات مفتوحة وإعلامية.

وتعود تسمية النادي إلى جلسته الأولى التي اُنعقدت في سبتمبر 2004 في مدينة quot;فيليكي نوفغورودquot; بالقرب من بحيرة quot;فالدايquot; الرائعة. وعلى مدى خمسة أعوام من العمل، حظي نادي quot;فالدايquot; الدولي للنقاشات بتقدير عال من مجتمع الخبراء والصحفيين في روسيا وخارجها.