وزير بريطاني يلوم بكين على إتفاق المناخ في كوبنهاغن

الإحتباس الحراري قد يتفاقم أكثر من المتوقع

وزيرة دنماركية: من الصعب عقد قمة جديدة تضم قادة العالم

مازالت ردود الفعل تتوالى حول قمة المناخ في كوبنهاغن حيث اعتبر الزعيم الكوبي فيدل كاسترو انه تم التعامل مع قادة الدول الصغيرة بطريقة مذلة.

هافانا: اعلن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الاحد ان قمة كوبنهاغن حول المناخ كانت عبارة عن quot;فوضى سياسيةquot; وشهدت quot;معاملة مذلةquot; مع قادة الدول الصغيرة وممثلي الحركات الاجتماعية. وكتب فيدل كاسترو في مقال بعنوان quot;حقيقة ما جرى في القمةquot; نشرته الصحف المحلية ان quot;قمع الشرطة المتظاهرين المسالمين بعنف ذكرنا بممارسات القوات النازية التي احتلت الدنمارك في نيسان/ابريل 1940quot;.

واضاف الزعيم الكوبي (83 سنة) quot;اذا تم التوصل في العاصمة الدنماركية الى شيء معتبر، فهو ان الرأي العام العالمي تمكن بفضل وسائل الاعلام من مشاهدة الفوضى السياسية والمعاملة المذلة التي تلقاها رؤساء الدول والحكومات والوزراء والالاف من ممثلي الحركات الاجتماعية الذين توجهوا الى كوبنهاغن تحدوهم امال وطموحات كثيرةquot;.

واعتبر ان الرئيس الاميركي باراك اوباما القى quot;خطابا مخادعا وديماغوجيا مليئا بالتناقضات لم يتضمن اي تسويةquot; لمكافحة التغيرات المناخية. ورأى كاسترو ايضا ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه وانتقدته كوبا وفنزويلا، جاء نتيجة quot;مبادرة غير ديموقراطية وغير شرعيةquot;. واضاف الزعيم الشيوعي quot;قبل وقت قصير، كان الحديث يتناول طبيعة المجتمع الذي نعيش فيه واليوم يدور حول انقاذ المجتمع البشريquot;.

رئيس بوليفيا: quot;هيمنةquot; الدول الصناعية انكسرت في كوبنهاغن

هذا واعلن رئيس بوليفيا ايفو موراليس الاحد ان قمة كوبنهاغن حول المناخ انتهت quot;بالفشلquot;، لكنه اعرب عن ارتياحه لان quot;الهيمنةquot; التي كانت تمارسها الدول الصناعية الكبرى انكسرت خلال المفاوضات. وقال موراليس خلال اجتماع مع رؤساء بلديات ريفية في جنوب شرق بوليفيا ان quot;القمة فشلتquot;. وشدد على ان الدول المصنعة اعدت وثيقة لم تحظ بموافقة مجمل دول العالم، وهو ما اثار الانتقادات. وقال موراليس quot;أنا مرتاح جدا، وسعيد جدا لاننا كسرنا هيمنة الدول الصناعيةquot;.