تاناناريف: عين رئيس مدغشقر اندريه راجولينا يوم الاحد ضابطا بالجيش رئيسا جديدا للوزراء بعد انهيار مفاوضات تقاسم السلطة لانهاء شهور من الاضطراب السياسي على الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي. وقال هاجا ريسامبا الامين العام للرئاسة للصحفيين quot;رئيس الحكومة الانتقالية عين الكولونيل فيتال البرت كاميل رئيسا للوزراء.quot;

ودعا الكولونيل فيتال في الحال قادة المعارضة للعمل مع حكومته غير ان احدى الشخصيات البارزة في المعارضة قال ان تعيينه في المنصب غير قانوني. وسيؤثر تعيين فيتال سلبا على الامال في اقناع راجولينا بالرجوع الى مائدة المفاوضات كما يقلق المستثمرين الاجانب الذين يتطلعون الى الموارد النفطية والتعدينية في مدغشقر.

ومساء الجمعة أقال راجولينا رئيس الوزراء يوجين مانجلازا بعد ان قالت المعارضة انها ستشكل حكومة اجماع سواء معه او بدونه. وقال فيتال للصحفيين quot;انا اناشد شعب مدغشقر والزعماء السياسيين الاخرين ان يساعدوا الحكومة التي اقودهاquot;. ولم يتضح على الفور ما اذا كان ذلك يمثل عرضا لضم المعارضة الى حكومته.

ودرس فيتالي المولود عام 1952 في الكلية العسكرية في مدغشقر قبل الالتحاق بالمدرسة العسكرية العليا في باريس. وقال محللون عسكريون انه لم يكن ينظر اليه في السابق على انه مقرب الى راجولينا ولم يلعب دورا في الاطاحة بالرئيس السابق مارك رافالومانانا الذي كانت تدعمه قوات منشقة في مارس اذار.