حث رئيس الوزراء العراقي، الأمين العام لجامعة الدول العربية على زيادة الحضور العربي في بلاده، وأن لا يبتعد العرب عن العراق لأنه يقوم بدور فاعل في محيطه الاقليمي والدولي.

لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى العمل على زيادة الحضور العربي في بلاده وان لايبتعد العرب عن العراق.

وخلال اجتماع في القاهرة اليوم بحث المالكي مع موسى التطورات الجارية في العراق والعلاقات العراقية العربية والاوضاع العامة في المنطقة داعيا الى quot;زيادة الحضور العربي في العراق في جميع المجالات وان لايبتعد العرب عن العراق لأنه عضو مؤسس للجامعة العربية ويقوم بدور فاعل في محيطه الاقليمي والدولي وقد تجاوز الخطر وخرج من العزلة الدولية التي كان يعانيها بسبب سياسات النظام السابقquot;

. واكد ان علاقات العراق تطورت كثيرا مع جميع دول العالم quot;وهذا لايعني عدم وجود مشاكل لكنها من وجهة نظرنا مشاكل عادية يمكن تجاوزها بالحوار والتفاهمquot; . واشار الى ان حكومته استطاعت تحقيق نجاحات مهمة امنيا وسياسيا واقتصاديا انعكست ايجابيا على الاوضاع العامة في البلاد آخرها النجاح الكبير لجولة التراخيص الثانية التي اكدت قدرة العراق على تطوير ثرواته النفطية وحمايتها كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الى quot;ايلافquot;.

واضاف ان العراق يكمل استعداداته لخوض الانتخابات في السنة المقبلة وانها ستكون حاسمة في رسم صورة جديدة معبرة عن واقع التغيرات على الساحة العراقية .

من جانبه قال عمرو موسى quot;اننا نرى ايضا ان العراق شهد تطورات وتحولات ايجابية وواضحة فقد انتهت مرحلة الصراع الطائفي والوضع الامني المتدهور ومايقع الآن هي حوادث هنا وهناك ونتيجة لذلك بدأت الدول العربية تتحرك ايجابيا باتجاه العراقquot; مؤكدا دعم العملية السياسية والتجربة الديمقراطية وحرص الجامعة العراقية على تقدمها ونجاحها .

وكان المالكي وصل الى القاهرة امس في زيارة تستغرق يومين واجتمع مع نظيره المصري احمد نظيف حيث بحثا علاقات بلديهما في المجالات السياسية والاقتصادية ومن المنتظر ان يجتمع اليوم مع الرئيس المصري حسني مبارك .