طالبت كوريا الجنوبية باستئناف المفاوضات حول الملف النووي لكويا الشمالية في شهر شباط/ فبراير.

سيول: اعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ-هوان أن بلاده تطالب باستئناف مفاوضات الدول الست حول نزع القدرات النووية لكوريا الشمالية في شباط/فبراير على ابعد تقدير، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء يونهاب الثلاثاء.

وقال الوزير للصحافيين بحسب الوكالة الكورية الجنوبية ان quot;المفاوضات السداسية الاطراف يجب ان تستأنف في كانون الثاني/يناير او قبل عطلات رأس السنة القمرية (منتصف شباط/فبراير) او في نهاية شباط/فبرايرquot;. واضاف quot;اذا لم يحصل ذلك فان هذه المفاوضات قد تدفنquot;. وبدأت المفاوضات في 2003 وعقدت آخر جلساتها العام الماضي.

وكانت مجموعة الست اعلنت في ايلول/سبتمبر 2005 ان كوريا الشمالية تعهدت بالتخلص من اسلحتها النووية مقابل الحصول على مساعدات ومحفزات دبلوماسية واجراء محادثات حول التوصل الى معاهدة سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية.

وتدعو الولايات المتحدة وكل من شركائها الصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا، كوريا الشمالية الى استئناف محادثات نزع الاسلحة النووية التي انسحبت منها بيونغ يانغ في نيسان/ابريل الماضي بعد صدور قرار دولي بحقها تضمن توبيخا على اطلاقها صاروخا بعيد المدى.

واجرت سيول في ايار/مايو تجربة نووية هي الثانية بعد تجربتها الاولى في 2006 اتبعتها بسلسلة من عمليات اطلاق الصواريخ في تموز/يوليو مما دفع الامم المتحدة الى تشديد العقوبات المفروضة عليها.

وكان المبعوث الاميركي ستيفن بوسوورث اعلن في العاشر من كانون الاول/ديسمبر اثر زيارة الى بيونغ يانغ ان الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اتفقتا على ضرورة استئناف المحادثات السداسية المتوقفة بشأن نزع اسلحة الدولة الشيوعية، مشيرا الى انه لم يتم تحديد موعد لذلك بعد.