هواي نام خاو (تايلاند): بدأ الجيش التايلاندي ترحيل الالاف من طالبي اللجوء من عرق الهمونج الى لاوس يوم الاثنين في تحد للمخاوف الدولية من محاكمة البعض لدى عودتهم الى وطنهم.

وأرسل نحو خمسة الاف جندي مزودين بالهراوات والدروع الى مخيم جبلي في هواي نام خاو على بعد 300 كيلومتر الى الشمال من العاصمة التايلاندية بانكوك في عملية قبل الفجر لاجلاء الهمونج البالغ عددهم 4400 والذين يقولون انهم سيتعرضون للقمع من قبل حكومة لاوس الشيوعية اذا أعيدوا.

وكان الهمونج الذين يعرفون باسم quot;الحلفاء المنسيينquot; لامريكا قد أخذوا صف الولايات المتحدة خلال حرب فيتنام وفر كثيرون من لاوس عام 1975 حين تولى باثيت لاو الشيوعي الحكم. ومنذ ذلك الحين استقر عشرات الالاف في الولايات المتحدة. وعبرت الولايات المتحدة والامم المتحدة عن قلقهما بشأن الترحيل والمصير الذي ينتظر الهمونج متى يعودون الى لاوس.

ودعت الولايات المتحدة تايلاند يوم الاحد الى وقف العملية. وقالت وزارة الخارجية الامريكية quot;نأسف بشدة لهذا الانتهاك الخطير للمباديء الانسانية الدولية التي طالما اشتهرت تايلاند بمناصرتها.quot;

وفي بيان صدر يوم الاحد حث ايان كيلي المتحدث باسم الوزارة لاوس quot;على معاملة اي (شخص) من الهمونج الذين يعادون رغم ارادتهم معاملة انسانية.quot; وأضاف البيان quot;سنواصل متابعتنا لهذه القضية الانسانية.quot; وتعتبر تايلاند الهمونج في هواي نام خاو مهاجرين لاسباب اقتصادية لا حق لهم في وضع اللاجئين.

وأصر أبهيسيت فيجاجيفا رئيس وزراء تايلاند على أن الترحيل سيجري بطريقة انسانية. وقال ان حكومة لاوس أكدت له أنها ستعتني بهم وستسمح لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بزيارتهم.