دمشق:قال وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا ان تصريحات رئيس الوفد الأميركي الى سوريا آدم سميث كانت ايجابية جدا ويبدو ان هناك رؤية لدى الولايات المتحدة بأنه لا بد من أن تتغير سياستها في المنطقة.

واضاف نعسان آغا فى حديث تلفزيوني بث هنا اليوم ان الرئيس الأميركي باراك اوباما يبدو جادا في ما طرح حول الحوار مع سوريا مشيرا الى زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي الى دمشق في اليومين الماضيين.

وحول امكانية الغاء واشنطن لقانون محاسبة سوريا قال آغا ان quot;هذا أمر طبيعي وبديهي لمن يريد بناء علاقة حسنةquot;. وأضاف ان هذا quot;القانون هو ظلم وينبغي بالطبع ان يكون الغاؤه من المبادرات الأولى للإعراب عن حسن النوايا لاقامة علاقات جيدةquot;.

وكانت تقارير صحافية قالت ان الادارة الأميركية تدرس ارسال سفير أميركي الى دمشق الصيف المقبل بعد شغور هذا المنصب لأربع سنوات.

وكان الرئيس الأميركي السابق جورج بوش وقع في العام 2004 قانونا أقره الكونغرس الأميركي سمي ب(قانون محاسبة سوريا) يتضمن فرض عقوبات اقتصادية على سوريا ومنع الشركات الأمريكية من تصدير كل ما يتضمن في مكوناته 10 بالمئة من المواد المصنعة في الولايات المتحدة كما فرضت عقوبات على اشخاص وشركات سورية وعلى المصرف التجاري السوري.

وذكرت تقارير صحافية ان وزارة الخارجية الأميركية تقوم حاليا بعملية اعادة تقييم لقانون محاسبة سوريا بعد ان ابدت سوريا استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط. وكان الوفد الأميركي قد اجرى محادثات مع الرئيس بشار الأسد تناولت ضرورة الحوار بين البلدين على مبدأ الاحترام والمصالح المشتركة.

ومن المقرر ان يزور وفدان أميركيان آخران دمشق في وقت لاحق من هذا الشهر.