وزير سوري: اوباما يبدو جادا في الحوار مع سوريا

دبلن:افاد بيان ان وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن سيقوم بزيارة الى الشرق الاوسط في بداية هذا الاسبوع ويلتقي خلالها الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين في دمشق. وهذه هي زيارته الثانية الى المنطقة منذ انضمامه الى الحكومة في ايار/مايو 2008.

وقد واجهت سوريا عزلة دبلوماسية استمرت سنوات، اذ اخذ عليها الاوروبيون دعم حزب الله اللبناني واقامة علاقات مع ايران التي تواجه نزاعا مع الغرب في شأن برنامجها النووي. وهي متهمة ايضا بتسهيل تسلل المقاتلين الاجانب الى العراق المجاور.

واوضح البيان ان الهدف من زيارة الوزير الايرلندي دمشق هو بحث المسائل الاقتصادية، مشيرا الى ان مارتن سيجري مناقشات مع نظيره وليد المعلم ويلتقي مفتي سوريا احمد حسون.

وخلال الجولة، سيتوجه الوزير الايرلندي ايضا الى لبنان الثلاثاء للقاء الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة. ويتضمن برنامجه القيام بزيارة الى مقر قيادة القوة الموقتة للامم المتحدة في جنوب لبنان.

وكشف الوزير في البيان ان quot;سوريا ولبنان بلدان مهمان استراتيجيا في المنطقة واحرص على ان اناقش مع المسؤولين فيهما التحديات الكثيرة التي ستواجهها المجموعة الدولية على اثر الحرب في غزةquot;.

ومساء الثلاثاء، سيتوجه مارتن الى ابو ظبي للانضمام الى الرئيسة الايرلندية ماري ماكاليسي التي تقوم بزيارة رسمية الى الامارات العربية المتحدة.