الدار البيضاء: وجهت السلطات المغربية ضربة قوية لتهريب المخدرات إلى أوروبا وأحالت على القضاء مئة من المهربين المفترضين بينهم موظفو أمن. وكانت هذه الشبكة التي أعلنت وزارة الداخلية تفكيكها في 13 كانون الثاني/يناير، تنشط في منطقة الناظور (شمال). وخلال السنوات الاخيرة صدرت هذه الشبكة اكثر من ثلاثين طنا من راتنج الخشخاش نحو بلجيكا وهولندا عبر اسبانيا بتعاون مفترض من عناصر في الدرك وفي البحرية الملكية. واستخدمت الشواطىء الصحراوية على ساحل المتوسط نقاط انطلاق لنقل المخدرات.

وكانت كميات المخدرات تعبر المتوسط في زوارق مطاطية ذات محركات قوية يطلق عليها اسم quot;غو فاستquot;، متوجهة الى جنوب اسبانيا حيث يتسلمها مهربون لنقلها الى بلجيكا وهولندا، بحسب ما اوضح مصدر قريب من الملف.

واكد وزير الداخلية المغربي شكيب بنموسى ان التحقيق كشف quot;وجود اشخاص (ضالعين في العملية) موجودين على الاراضي الاسبانيةquot; بما فيها مدينة مليلية الجيب الاسباني في شمال المغرب القريب من الناظور. وكان تم تفكيك شبكات كبيرة اخرى في الماضي ابرزها شبكة quot;ديبquot; وquot;يخلوفيquot; في طنجه وتطوان (شمال) في 1996.

ومنذ ذلك التاريخ تم تفكيك اربع شبكات هي شبكة الرماش الجبلية (التي كانت تقودها امرأة) وشبكة محمد الطيب الوزاني (المكنى نيني وهو بصدد الترحيل من اسبانيا) وشبكة شريف لويدان وايزو وهذا الاخير كان عمل رئيسا لامن القصور الملكية. واوضح المحامي محمد صبار احد الخبراء في هذا المجال ان ملف الشبكة الجديدة quot;حجمه كبير نظرا الى عدد الاشخاص المحالين على القضاءquot;، موضحا انه quot;يضم للمرة الاولى عددا كبيرا من الموظفين المنتمين لاجهزة الامن والاجهزة العسكريةquot;.

ففي نهاية كانون الثاني/يناير احيل 96 شخصا على النيابة العامة قبل احتجازهم في سجن عكاشة، بحسب النائب العام للدار البيضاء. وبين الموقوفين quot;26 مدنيا و29 من عناصر البحرية الملكية و17 دركيا و23 من القوات المساعدة وجنديquot;، بحسب المصدر ذاته. وحراسة السواحل الشمالية للمغرب من مهام البحرية الملكية والدرك والقوات المساعدة.

وقال محمد صبار quot;آمل الا تكون الحملات ضد تهريب المخدرات آنية او وموسمية والا تكون موجهة لارضاء شركائنا الاقتصاديين في الدول الغربيةquot;. واضاف quot;يجب وضع استراتيجية تنمية للمناطق الشمالية بهدف وضع حد نهائي لهذه الآفةquot;.

وبلغت كميات المخدرات التي تمت مصادرتها في 2008 نحو 110,8 اطنان من الحشيش و33,5 كلغ من الكوكايين و6,2 كلغ من الهيرويين و43510 من حبوب الهلوسة، بحسب وزارة الداخلية. وتبلغ القيمة التجارية للمخدرات التي تمت مصادرتها في 2008 حوالى اربعة مليارات يورو مقابل اكثر من 12 مليارا في 2003، بحسب مصدر في الوزارة.

والحشيش هو راتنج (مادة صمغية) تستخرج من حشيشة الكيف (الخشخاش) التي تزرع منذ القرن الخامس عشر في سلسلة جبال الريف على الساحل المتوسطي. وتقول وزارة الداخلية المغربية ان مساحات الخشخاش تشهد quot;انحساراquot;. وقد تراجعت من 134 الف هكتار في 2003 الى نحو ستين الف هكتار في 2008.