موسكو: استقبل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم رئيس مجلس الدولة، رئيس مجلس الوزراء الكوبي راؤول كاسترو الذي يزور روسيا منذ الأسبوع الماضي.

وبحث بوتين وكاسترو شؤون العلاقات الروسية الكوبية في مختلف المجالات بما فيها السياسية والتجارية الاقتصادية والعلمية.

وأعرب بوتين في مستهل اللقاء عن أمله في تنفيذ الاتفاقات المعقودة بين الجانبين. وقال بهذا الشأن: quot;آمل في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مجال الإنتاج الفعلي، وليس الاتفاقات المالية فحسبquot;. وأضاف أنه يقصد مجالات النفط والغاز والاتصالات وبناء السفن وتصنيع الماكنات، والتعاون في إطار منظومة quot;غلوناسquot; الروسية الفضائية للإرشاد وتحديد الموقع.

وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس مجلس الدولة الكوبي راؤول كاسترو قد وقعا في الثلاثين من شهر يناير الماضي مذكرة حول مبادئ التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

كما وقع الجانبان الروسي والكوبي في نفس اليوم اتفاقيات حول منح كوبا قرضا روسياً حكوميا، وكذلك مساعدات غذائية بلا مقابل لتخفيف حدة أزمة الغذاء في هذا البلد.

كما أعلن رئيس الوزراء الروسي أن القرض الذي تبلغ قيمته 20 مليون دولار سيستخدم لشراء سلع روسية.

ويرغب الجانبان بتنفيذ مشاريع مشتركة مثمرة في مختلف اتجاهات التعاون، بما فيها إنتاج وتكرير المواد الهيدروكربونية، والطاقة الكهربائية، والصناعة، والنقل، بما في ذلك تصدير طائرات وحافلات وشاحنات وسيارات صالون روسية الى كوبا.

وقد وصل كاسترو في الثامن والعشرين من يناير الماضي الى روسيا بزيارة رسمية تستمر حتى الرابع من شهر فبراير القادم. وتعد هذه الزيارة أول زيارة يقوم بها راؤول كاسترو الى روسيا بعد عام 1985.