انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء نبذ معاداة السامية كليا في بلاده، سعيا منه لتهدئة مخاوف يهود تركيا بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وقال اردوغان متحدثا لكتلة نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم (منبثق عن التيار الاسلامي) ان quot;معاداة السامية لم يكن لها يوما وجود في تاريخ هذه الامة وهذاالبلدquot;، بحسب ما نقلت شبكات التلفزيون عنه.

واكد اردوغان ان معاداة السامية لا يمكن ان تنتشر في بلد تقوده حكومته مضيفا quot;ان امن (اليهود) وحياتهم مضمونان برعايتناquot;. وشهدت تركيا التي يدين سكانها بغالبيتهم الكبرى بالاسلام غير ان نظاما علمانيا يحكمها، العديد من تظاهرات الدعم للفلسطينيين خلال الهجوم الضاري الذي شنته اسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة بين 27 كانون الاول/ديسمبر و17 كانون الثاني/يناير واوقع اكثر من 1330 قتيلا فلسطينيا. وسجلت اعمال متفرقة في تركيا استهدفت المجموعة اليهودية المقدر عدد افرادها ب23 الف شخص.

وندد اردوغان بصورة شبه يومية بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، الى حد اتهمه قسم من الصحافة التركية بانه مؤيد لحركة حماس التي تسيطر على القطاع. واكد اردوغان الذي تعتبر بلاده حليفة للدولة العبرية، ان انتقاداته لم تستهدف الشعب اليهودي بل سياسات القادة الاسرائيليين والاستخدام غير المتكافئ للقوة.

وفي خطوة احتجاج مدوية، انسحب اردوغان الخميس من مناقشة حول النزاع في غزة في اطار منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا بعد مشادة كلامية مع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اتهم خلاله الدولة العبرية بارتكاب اعمال quot;وحشيةquot;.واعلن الناطق باسم الحكومة التركية الاثنين ان انقرة حريصة على الحفاظ على علاقاتها مع اسرائيل وطي صفحة هذا الحادث.

منح جائزة محمود كفتارو لرجب طيب إردوغان

من جهة أخرى منحت هيئة جائزة كفتارو الدولية رئيس الوزراء التركي جائزة الشيخ كفتارو لعام 2009 quot;تقديرا لمواقفه الداعمة للشعب الفلسطينيquot; على ما ذكرت صحيفة البعث الحكومية الثلاثاء. ونقلت الصحيفة عن رئيس الجائزة محمود كفتارو قوله ان اختيار اردوغان جاء quot;تقديرا لمواقفه الجريئة والشجاعة في انصاف الشعب الفلسطيني والدفاع عن الحقوق المغتصبة الامر الذي عزز مكانة تركيا في العالم كقوة اخلاقية مسؤولةquot;.

واضاف كفتارو ان اردوغان quot;اعاد التوازن الى دور تركيا الدولي على مستوى العالم العربي والاسلامي وقاد جهودا مشكورة لتحقيق السلام على اسس من العدالة والحقquot;.وكان رئيس الوزراء التركي غادر الخميس الماضي غاضبا قاعة منتدى دافوس حيث كان جرى نقاش حول الوضع في غزة، آخذا على المنظمين منعه من الكلام بعد مداخلة طويلة للرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

وندد اردوغان رئيس حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي، بصورة شبه يومية بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي ادى خلال 22 يوما الى مقتل 1330 فلسطينيا. وتمنح هذه الجائزة التي تحمل اسم الشيخ احمد كفتارو المفتي السابق لسوريا، سنويا بانتظام لكبار المفكرين والعلماء في العالم الاسلامي.