المالكي يبحث مع السيستاني اليوم مرحلة مابعد الانتخابات
البرلمان يدخل معركة ترشيح رئيس له وسط خلافات سياسية
أسامة مهدي من لندن :
تطرح كتل سياسية عراقية اليوم أسماء مرشحيها لتولي رئاسة مجلس النواب خلفا لرئيسه المستقيل لكن جبهة التوافق السنية مازالت مصرة على ان المنصب من حصتها ولها مرشح وحيد هو رئيس كتلتها البرلمانية أياد السامرائي الذي يتوقع ان تؤخر المداولات حول الاتفاق عليه اياما اخرى حيث يمكن ان يتم التصويت عليه الجمعة .. بينما يبحث رئيس الوزراء نوري المالكي مع المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني اليوم مرحلة ما بعد اعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة والتي يتوقع ان تعلن غدا الخميس .

وقال النائب عن جبهة التوافق عبد الكريم السامرائي ان رئاسة البرلمان هي من حصة الجبهة حصرا من الناحية السياسية وكذا من الناحية الانتخابية التي تم بموجبها توزيع الرئاسات الثلاث بموجبها وحصة التوافق هي رئاسة مجلس النواب في اشارة الى ان رئاسة الجمهورية كانت من حصة التحالف الكردستاني ورئاسة الحكومة للائتلاف الشيعي الموحد . واضاف في تصريح مكتوب الى quot;ايلافquot; ان جبهة التوافق لها مرشح واحد فقط لرئاسة البرلمان هو اياد السامرائي موضحا ان اليوم الاربعاء سيكون يوم الفصل بين المرشحين للرئاسة quot;وهذا هو الاتفاق الذي جرى في آخر جلسة والذي تم على أساسه فتح باب الترشيح أمام الآخرينquot; . واشار الى ان البرلمان سيأخذ أعلى ثلاثة أسماء في الجولة الأولى ثم يأخذ أعلى اثنين بعدها ومن يحصل على 138 صوتا سيكون الفائز .

ومن جانبه قال اللناطق الرسمي باسم جبهة التوافق النائب سليم الجبوري ان أزمة رئاسة مجلس النواب ستشهد اليوم الجولة الأولى التي من المفترض أن يتم فيها طرح الأسماء المرشحة لرئاسة مجلس النواب. واشار إلى ان هناك حوارات تجري حاليا بين الإطراف السياسية من اجل الوصول إلى صيغة توافقية لاختيار شخصية واحدة يتم ترشيحها وإذا لم يتم التوصل إلى هذه الصيغة فان جبهة التوافق ستعرض مرشحها إياد السامرائي quot;ونتمنى أن يتم الحسم اليوم الأربعاء لاختيار هذه الشخصياتquot;. واكد ان أن الجبهة حصلت على أصوات بشكل أولي من بعض الكتل النيابية تدعم مرشحها لرئاسة البرلمان موضحا ان جبهة التوافق حريصة على أن يكون هناك توافق من قبل جميع الإطراف على الرئيس الجديد. واشار الى ان الاصوات التي حصلت عليها الجبهة لمرشحها السامرائي من خلال تأييد بعض الكتل السياسية مطمئنة quot;الا ان الجبهة حريصة على ان تحصل الى مرحلة توافق جميع الاطراف السياسيةquot; .

ومن المنتظر ان يصوت مجلس النواب على اختيار رئيس له الجمعة لخلافة رئيسه السابق محمود المشهداني الذي ارغمته كتل سياسية كبرى على تقديم استقالته اثر مشادة مع نواب وجه لهم كلمات اعتبرت مهينة . ووفقا للنظام الداخلي لمجلس النواب فأنه لايحق للمجلس عقد جلسات قبل انتخاب رئيس جديد له الامر الذي عطل عمل المجلس منذ حوالي شهرين مضت على استقالة المشهداني مما ادى الى تأخير مناقشة عدد من مشاريع القوانين المهمة والتصويت عليها وفي مقدمتها قانوني الموازنة العامة والنفط والغاز .
وقد رشحت عدة كتل نيابية اعضاء فيها لتولي منصب رئاسة البرلمان الى جانب السامرائي حيث رشح مجلس الحوار الوطني وهو احد فصائل جبهة التوافق والذي انسحب منها مؤخرا
خليل جدوع في حين رشح التجمع الديمقراطي المنسحب من الجبهة ايضا امينه العام طه اللهيبي بينما رشحت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي كلا من
ميسون الدملوجي ومهدي الحافظ فيما رشح نفسه ايضا وثاب شاكر رئيس لجنة المصالحة الوطنية في مجلس النواب .

وتشير سيرة حياة اياد السامرائي مرشح جبهة التوافق ورئيس كتلتها البرلمانية والتي وزعها مكتب اعلام الجبهة الى ان اسمه هو quot;أياد صالح مهدي السامرائيquot; مهندس من من مواليد عام 1946 في منطقة الأعظمية ببغداد وأكمل فيها دراسته الابتدائية والثانوية. ثم دخل إلى كلية الهندسة بجامعة بغداد وتخصص في قسم الهندسة الميكانيكية وتخرج منها حاملا شهادة البكالوريوس في عام 1970.

دخل ضمن صفوف العمل الإسلامي منذ عام 1962 .. وعمل بعد تخرجه في مصلحة إسالة الماء في بغداد طيلة عشر سنوات حتى عام 1980. وخلال تلك الفترة قام السامرائي بتشكيل العديد من التنظيمات الشبابية السياسية المعارضة والتي كانت سببا فيما بعد مغادرته العراق لأسباب أمنية قاهرة. وأنتقل بعدها إلى الاردن حيث عمل في شركة البوتاس العربية لمدة ست سنوات. وغادر الأردن عام 1986 للعمل في دولة الإمارات العربية وبقي فيها الى عام 1995 ليتفرغ بعدها للعمل في النشاط السياسي والإسلامي . وقد شغل عدد من المناصب القيادية في الحزب الإسلامي العراقي quot;تنظيم الخارجquot; حتى عام 2001 وأنتخب أمينا عاما للحزب الإسلامي العراقي في الخارج .

ثم انتقل إلى المملكة المتحدة عام 1995 حيث مكث فيها حتى سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 حيث عاد الى العراق من جديد بعد ان حصل على الجنسية البريطانية . وعند عودته إلى العراق شغل منصب نائب الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي.
وأصبح السامرائي عضوا في مجلس النواب العراقي بعد فوزه في الانتخابات العامة التي جرت منتصف كانون الاول (ديسمبر) عام 2005 عن محافظة بغداد ضمن قائمة جبهة التوافق . و
ترأس اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي وهو عضو هيئة الرئاسة في لجنة التعديلات الدستورية وهو الآن رئيس الكتلة النيابية لجبهة التوافق. متزوج وله ولدين وأربع بنات وستة أحفاد.
المالكي يبحث مع السيستاني مرحلة ما بعد نتائج الانتخابات
من المنتظر ان يبحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مدينة النجف اليوم مع المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني الأوضاع في البلاد في مرحلة ما بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات.
وقال مصدر في مجلس الوزراء أن quot;المالكي سيجري مباحثات مع السيستاني حول نتائج الانتخابات والأوضاع في البلاد في مرحلة ما بعد الإعلان عن هذه النتائجquot; بحسب ما نقلت عنه وكالة quot;نيوزماتيكquot; العراقية . وأظهرت انتخابات مجالس المحافظات التي جرت السبت الماضي تفوقا كبيرا لقائمة دولة القانون التي يرأسها المالكي في العديد من محافظات الوسط والجنوب.

وكان المالكي قام بزيارة محافظة النجف ( 160 كم جنوب بغداد) في العاشر من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لأخذ رأي المرجعية بالاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة معلنا حينها أنه أطلع المرجعية الدينية على التطورات الأمنية والسياسية في البلاد. واتخذ السيستاني موقفا محايدا خلال الانتخابات واكد في بيانات له انه يقف على مساحة واحدة من جميع المرشحين .
وكان المالكي دعا في آخر زيارة له لمدينة النجف الأسبوع الماضي ضمن حملته الانتخابية الشعب العراقي إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات المحلية محذرا في الوقت نفسه من quot;أن أي جهة تحاول التلاعب في نتائج الانتخابات المحلية أو تحاول تزويرها ستلاقي ردا قويا وقاسيا من الحكومة العراقيةquot;.

وعلى الصعيد نفسه قالت مفوضية الانتخابات العراقية انها ستعلن نتائج انتخابات مجالس المحافظات غدا الخميس .
واشار المدير العام لمركز اقتراع بغداد - الرصافة محسن جباري حسن الى ان المفوضية بدأت مراجعة ومطابقة بطاقات الاقتراع والتحقيق في مزاعم التزوير وسط اتهامات من منظمات المجتمع المدني بحصول انتهاكات وتزوير في عدد من المحافظات. واضاف قائلا quot;تتم الآن عملية التسوية والمطابقة وعملية التدقيق للنتائج التي حجرت للتصويت الخاص وكذلك تتم بعد هذا الامر عملية العد والفرز والتي ستجري بعد يوم الاربعاء اي بعد انتهاء آخر يوم للشكاوي.quot;

وتشير مصادر انتخابية ودلائل تؤيدها روايات الي ان ائتلاف المالكي في طريقه لانتزاع مقاعد من الاحزاب الشيعية المنافسة مثل المجلس الاعلي الاسلامي العراقي ذي النفوذ والذي سيطر علي معظم جنوب العراق منذ الانتخابات السابقة عام 2005.
واظهرت تقارير اعدتها مجموعة من منظمات المجتمع المدني المتخصصة بمراقبة الانتخابات ان عددا من الخروقات التي شهدتها عملية الانتخابات المحلية التي جرت في العراق السبت قد تؤثر علي النتائج النهائية للانتخابات المحلية. وعقدت ثمان منظمات مدنية عراقية متخصصة بمراقبة الانتخابات مؤتمراً في بغداد امس الثلاثاء سلطت فيه الضوء علي الخروقات التي رافقت سير عملية الانتخابات المحلية.

يذكر أن الانتخابات التي شهدها العراق السبت الماضي تعتبر ثاني انتخابات محلية في البلاد بعد إسقاط نظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003 حيث جرت الانتخابات الأولى اواخر كانون الثاني (يناير) عام 2005 وكانت تمثل الأولى من نوعها في تاريخ العراق الحديث لانتخاب مجالس المحافظات بشكل مباشر .