القدس: اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس ان الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة عزز شعبية حركة حماس،، مشيرا للمرة الاولى الى تقدم طفيف لحركة المقاومة الاسلامية على خصومها في حركة فتح في حال جرت انتخابات. وكشف استطلاع الرأي الذي اجراه مركز القدس للاعلام والاتصال انه في حال جرت انتخابات تشريعية الان في الضفة الغربية وغزة، فان حماس ستفوز ب28,6% من الاصوات في مقابل 27,9% لحركة فتح بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، فيما تتوزع الاصوات المتبقية على تشكيلات اقل اهمية.

وهذه اول مرة يتوقع استطلاع للرأي تفوق حماس التي تسيطر على قطاع غزة على حركة فتح، بعدما اعتبرت جميع استطلاعات الرأي حتى الان ان فتح ستخرج منتصرة من اي انتخابات. ويشار الى ان استطلاعات الرأي كانت مخطئة عام 2006 حين حققت حماس انتصارا ساحقا في الانتخابات التشريعية.

ومن المفارقة ان استطلاع الرأي توقع تفوق فتح في قطاع غزة الذي سيطرت عليه حماس في حزيران/يونيو 2007 بنسبة 33,6% من الاصوات مقابل 28%، فيما توقع تقدم حماس على فتح في الضفة الغربية بنسبة 29% مقابل 24,5%.

وحلت حماس ايضا في المرتبة الاولى بين الحركات التي تحظى بquot;ثقةquot; الفلسطينيين حاصدة 27,7% من التأييد، تليها حركة فتح (26%). كما ان رئيس حكومة حماس المقالة اسماعيل هنية هو الشخص الذي يحظى باكبر درجة من الثقة بين الفلسطينيين (21,1%)، متقدما للمرة الاولى على عباس الذي حل في المرتبة الثانية (13,4%).

واخيرا، اعتبر 46,7% من المستطلعين ان حماس خرجت منتصرة من الحرب على غزة التي استمرت بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير واوقعت ما يزيد عن 1330 قتيلا فلسطينيا، فيما رأى 9,8% ان اسرائيل quot;انتصرتquot; و37,4% ان ايا من الطرفين لم ينتصر. واجري استطلاع الرأي على عينة ذات صفة تمثيلية من 1198 فلسطينيا (758 في الضفة الغرببية و440 في غزة) وهامش الخطأ فيه 3%.