لواندا: اعلنت وكالة الانباء الرسمية الانغولية quot;انغوبquot; ان الرئيس الكوبي راوول كاسترو عقد خلوة الخميس في لواندا مع نظيره الانغولي جوزيه ادواردو دوس سانتوس. ويزور كاسترو انغولا لتفعيل العلاقات الوثيقة القائمة بين البلدين. واوضحت الوكالة ان دوس سانتوس استقبل الزعيم الكوبي الذي وصل الى انغولا مساء الاربعاء في القصر الجمهوري حيث عزف النشيدان الوطنيان.

وشارك الرئيسان في الافتتاح الرسمي للمحادثات بين وفديهما قبل عقد خلوة خاصة. وسيشارك كاسترو في جلسة استثنائية لمجلس النواب حيث يلتقي عددا من المسؤولين في النظام، على ان يغادر انغولا السبت. وتربط كوبا وانغولا علاقات وثيقة، بعدما دعمت هافانا حركة التحرير الشعبي الانغولية التي قادها الرئيس دوس سانتوس خلال سنوات الحرب الاهلية منذ 1975 ولغاية 2002.

وكان سقط مئات آلاف الجنود الكوبيين في انغولا في مواجهات ضد متمردي الاتحاد الوطني لاستقلال انغولا التام (يونيتا) المدعومين آنذاك من جيش جنوب افريقيا في فترة الفصل العنصري والولايات المتحدة. وانسحبت القوات الكوبية من انغولا بداية 1990 الا ان العديد من الاطباء والمدرسين يتابعون اعمالهم في البلاد، في حين تقدم منح تعليمية سنويا للطلاب الانغوليين. وكان راوول كاسترو البالغ من العمر 77 عاما تسلم قيادة البلاد خلفا لشقيقه فيدل (82 عاما) المريض في تموز/يوليو 2006. وقام منذ ذلك التاريخ بزيارة رسمية لفنزويلا في كانون الاول/ديسمبر واخرى لروسيا خلال هذا الاسبوع.