الدوحة تشهد اليوم أولى جولات محادثات سلام دارفور

محادثات بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور اليوم
الامم المتحدة: يجتمع وفد مشترك من الجامعة العربية والإتحاد الإفريقي في مدينة نيويورك اليوم في محاولة لحشد دعم من أعضاء مجلس الأمن من أجل التوصل إلى مشروع قرار من شأنه ان يؤخر لمدة 12 شهرا حكم المحكمة الجنائية الدولية الوشيك لاعتقال رئيس السودان عمر البشير بمزاعم جرائم حرب في دارفور.

وقال الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية احمد بن حلي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد الاجتماع الذي عقدته المجموعة العربية انه ورئيس المفوضية الأفريقية للأمن والسلام رمضان العمامرة يتواجدان في نيويورك للدعوة لعقد اجتماع مع مجلس الامن للمطالبة بتطبيق نص المادة (16) من نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية وذلك تحسبا لاصدار مذكرة اعتقال المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير.

وتنص المادة على أنه لا يمكن البدء بعمليات تحقيق أو ملاحقة بموجب النظام الأساسي لمدة 12 شهرا بعد ان طلب مجلس الأمن في قرار اتخذ بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة من المحكمة في هذا الصدد حيث يمكن أن يجدد المجلس هذا الطلب في ظل نفس الظروف.

ومن المتوقع ان تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير الأسبوع المقبل بتهمة quot;الابادة الجماعية وجرائم الحرب في دارفورquot; حيث اندلع القتال في عام 2003 بين متمردين والقوات الحكومية وميليشيا (الجنجويد) المتحالفة معها ما تسبب في وفاة ما يقدر ب 300 الف واجبار 7ر2 مليون شخص على الفرار من ديارهم.
واضاف بن حلي انه من المقرر أيضا أن يجتمع وفد مشترك اليوم مع المجموعة الأفريقية ولاحقا مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن منهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وغيرهم من اعضاء مجلس الامن للنظر في كيفية تطبيق المادة (16).