واشنطن: اشادت الولايات المتحدة الخميس بتوقيف ستة باكستانيين مشتبه بهم بالتخطيط لاعتداءات بومباي، واصفة هذا الاجراء بانه quot;تقدم ايجابي جداquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود quot;كنا طلبنا من باكستان التعاون كليا من اجل احالة المسؤولين عن هذه الاعتداءات الى القضاءquot;، مضيفا ان quot;الهند قامت هي ايضا بالشيء نفسهquot;.

واضاف خلال لقاء مع الصحافيين quot;من البديهي بالتالي انه تقدم ايجابي جداquot;. واوضح quot;اعتقد ان هذا الامر يظهر ان باكستان جدية في جهودها ضد الاشخاص الذين قد يكونون نفذوا هذه الاعتداءاتquot;.

وكانت باكستان اقرت الخميس للمرة الاولى بان الاعتداءات التي وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر في بومباي في الهند دبرت جزئيا في باكستان الامر الذي اعتبرته الهند خطوة quot;ايجابيةquot;.

وقال مدير وزارة الداخلية الباكستانية رحمن مالك الخميس للصحافيين quot;جرت الحادثة في الهند فيما دبرت جزئيا في باكستانquot;. واضاف مالك ان quot;تقرير التحقيق الاوليquot; رفع الى الشرطة واوقف ستة اشخاص على علاقة بالهجمات. وتتابع القضية وحدة تحقيقات خاصة في اسلام اباد.

واوضح مالك quot;بدأ التحقيق الاولي. اريد ان اثبت لكم جميعا، ولامتنا، وللمجتمع المدني، ولكل من كان ضحية الارهاب، اننا جديونquot;.

كما اعلنت الشرطة الهندية الخميس انها سلمت السلطات الباكستانية ملفا يتضمن خصوصا اسماء 16 مشتبها بهم ضالعين في اعتداءات بومباي التي اوقعت 174 قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في العاصمة الاقتصادية للهند.