هافانا: اكدت الرئيسة التشيلية ميشال باشليه التي التقت الخميس الرئيس الكوبي السابق، خلال زيارة الدولة التي تقوم بها الى كوبا، ان فيدل كاسترو quot;في صحة جيدةquot;. وقالت باشليه التي تنتهي زيارتها الجمعة quot;لقد التقيت فيدل كاسترو، وهو في صحة جيدة، واجرينا مناقشات استمرت ساعة ونصف الساعةquot;. واضافت ان كاسترو بدا لها quot;نشيطا جداquot; مشددة على صفاء ذهنه. واشارت الى انه quot;مطلع على التفاصيل البالغة الاهميةquot; للوضع الراهن.

واجرى الزعيم الكوبي البالغ من العمر 82 عاما محادثاته مع باشليه في مكان لم يكشف عنه بالقرب من هافانا، حيث يمضي فترة نقاهة منذ العملية الجراحية التي ارغمته على التخلي عن السلطة لشقيقه راوول (77 عاما) في تموز/يوليو 2006.

ولم يكن هذا اللقاء مدرجا في البرنامج الرسمي للرئيسة التشيلية. وارتدت زيارتها اهمية رمزية لكوبا، اذ ترقى الى 1972 الزيارة الاخيرة لرئيس تشيلي الى الجزيرة الشيوعية، وقد قام بها آنذاك الرئيس الاشتراكي سلفادور الليندي، صديق فيدل كاسترو، قبل عام من انتحاره على اثر الانقلاب الذي نفذه اوغيستو بينوشيه.

وهذا هو اللقاء الثاني لفيدل كاسترو هذه السنة مع مسؤول اجنبي، اذ استقبل قبل ثلاثة اسابيع الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر، فخرق بذلك الصمت الاعلامي الذي استمر اسابيع واجج الشائعات عن وضعه الصحي.