موسى: لا أرى أملاً بالسياسة الإسرائيلية المقبلة

سلام فياض: على الحكومة الإسرائيلية تنفيذ مطالبنا

مصر وتركيا تدعوان الى مصالحة فلسطينية-فلسطينية

غزة: إجتمع وفدان من حركتي حماس وفتح في القاهرة تمهيدا لجلسات الحوار الوطني الفلسطيني المقرر عقده في مصر في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، وفق ما أعلنه بيان مشترك للحركتين الجمعة في غزة. وذكر quot;بيان مشتركquot; وزعه طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة المقالة في غزة انه quot;تم اللقاء بين وفدين من قيادتي حركتي فتح وحماس برئاسة كل من احمد قريع مفوض التعبئة والتنظيم لحركة فتح، وموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وذلك في العاصمة المصرية القاهرة مساء يوم الخميسquot;.

واوضح ان اللقاء تناول عدة موضوعات ابرزها quot;وقف الحملات الاعلامية بين الطرفين واقرار آليات وصيغ لدراسة وانهاء ملف الاعتقالات اضافة الى استمرار اللقاءات القيادية في الضفة والقطاع والخارجquot;. ويعد هذا اللقاء الاول الذي يجمع بين وفدين رفيعين من الحركتين عقب الخلاف بينهما منذ الاقتتال الدامي وفرض حماس سيطرتها بالقوة على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.

وفي اتصال هاتفي من القاهرة قال رئيس وفد حركة فتح للحوار مع حماس احمد قريع بانه يجري quot;في اجواء ايجابيةquot;. واضاف قريع ان اللقاءات التي التي تمت مع وفد حركة حماس برئاسة موسى ابو مرزوق quot;بداية خطوات للتمهيد للحوار الوطني الفلسطيني الذي سيبدا رسميا في الثاني والعشرين من الشهر الجاري من اجل اعادة توحيد الصف الفلسطينيquot;. واوضح انه quot;توفرت في اللقاءات النوايا الحسنة رغم صعوبة القضايا المطروحة وسنبني على ذلك لحل كل هذه القضاياquot;.

من جانبه قال عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية وعضو وفد الحوار ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اصدر قرارا بتعيين قريع رئيس وفد فتح للحوار بدلا من نبيل شعث الذي كان يراس وفد فتح.

وكان رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان بدأ نهاية اغسطس/اب من العام الماضي مشاورات مع الفصائل الفلسطينية كل على حدة تمهيدا للدعوة الى حوار وطني فلسطيني جامع في القاهرة. الا ان حركة حماس امتنعت عن المشاركة في اللقاء الذي كان مقررا عقده في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر من نفس العام مبررة ذلك بعدم افراج الرئيس الفلسطيني عن عناصرها المعتقلين في سجون السلطة على خلفيات سياسية، الامر الذي نفته السلطة الفلسطينية.