السليمانية: أعلنت مصادر سياسية في حزب الإتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني إستقالة نائب الأمين العام للحزب وأربعة أعضاء آخرين إثر خلافات داخلية عميقة. واوضح المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان quot;نائب امين عام حزب الاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول قدم استقالته مع اربعة من اعضاء المكتب السياسي للحزب اثر خلافات داخلية تتعلق باصلاحات وقضايا اخرىquot;. واشار الى ان quot;الاعضاء الاربعة هم عمر سيد علي وعثمان حاج محمود وجلال جوهر ومصطفى سيد قادرquot;.

والاتحاد الوطني هو احد الحزبين الكرديين الرئيسين في البلاد، اضافة للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق. ورسول هو نائب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني. واكد المصدر ان quot;صراعات داخل المكتب السياسي للحزب، ابرزها خلاف على بقاء عضوية نوشيروان مصطفى النائب السابق لامين الحزب، الذي استقال من منصبه قبل ثلاثة اعوام اثر خلافات فكرية مع طالبانيquot;.

وافادت معلومات ان نوشيروان مصطفى يعتزم الترشيح للانتخابات البرلمانية القادمة في الاقليم، بقائمة مستقلة. واكد المصدر ان quot;هذا الترشيح سوف يضر بمصلحة الاتحاد وكذلك بالتحالف بين الحزبين الكرديين الاتحاد والديموقراطيquot;. واشار الى ان quot;رسول والاعضاء الاربعة يطالبون بابقاء مصطفى في داخل صفوف الاتحاد فيما يطالب مجموعة مقربين من طالباني بطردهquot;.

وقاد مصطفى قبل ثلاثة اعوام وبتأييد مجموعة من قياديي حزب الاتحاد الوطني، مطالبة بتقليص صلاحيات جلال طالباني. ولقيت فكرته تأييد اعضاء بارزين في الاتحاد رفعوا شعار اجراء اصلاحات في الحزب والمؤسسات الحكومية في اقليم كردستان. لكن جناحه فشل في الانتخابات الحزبية الاخيرة لقواعد الاتحاد. ولطالباني نائبان في الحزب هم كوسرت رسول وبرهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي.