الخرطوم: أجرى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط محادثات في الخرطوم مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وسط تواتر أنباء عن احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال الرئيس السوداني بناء على طلب لويس مورينو أوكامبو، رئيس هيئة ادعاء المحكمة. وشارك في المحادثات رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ونظيره السوداني صلاح غوش.

في تلك الأثناء ، بدأ وفد دبلوماسي عربي وإفريقي مساع لدى الأمم المتحدة للحيلولة دون صدور مذكرة الاعتقال. وافادت الأنباء ان محادثات أبو الغيط مع المسؤولين السودانيين تركزت على ملف المحكمة الجنائية الدولية فضلا عن قضية دارفور. وأعرب ابو الغيط عن دعم مصر لأي جهود من شأنها إيجاد تسوية سياسية سلمية لمشكلة دارفورrlm;,rlm; خاصة ما يجري الآن في الدوحةrlm;,rlm; وأعرب عن تأييده لهذه الجهود وتمني لها النجاحrlm;.rlm;

وفي غضون ذلك، أعلنت حركة quot;العدل والمساواةquot; المتمردة في إقليم دارفور السوداني إحراز تقدم في المحادثات الجارية في قطر بين الحركة والحكومة السودانية. وأفاد أحمد حسين آدم المتحدث باسم الحركة إن الطرفين على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن وثيقة لإرساء الثقة بينهما. وصرح لوكالة الأنباء الفرنسية ان المتفاوضين بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مسودة اتفاق بوساطة قطرية. وأوضح أن الوثيقة ستدعو لتبادل السجناء ووقف الغارات والهجمات التي تستهدف معسكرات اللاجئين.