موسكو: ذكرت وسائل اعلام روسية أن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار سيسعى لاقناع روسيا يوم الثلاثاء ببيع أنظمة دفاع جوي يمكن أن تساعد في صد ضربات جوية اسرائيلية وأميركية محتملة.
وتهتم ايران منذ زمن طويل بشراء أنظمة دفاع جوي طراز (اس-300) متوسطة المدى من روسيا لكن اسرائيل سعت لاقناع موسكو بعدم تسليم ايران تلك الانظمة.
وقالت صحيفة كوميرسانت الروسية ان وزير الدفاع الايراني سيسعى لاقناع روسيا بتسليم الانظمة خلال زيارته لموسكو على الرغم من أن الصحيفة ذكرت أن موسكو حذرة بشكل كبير من بيع الانظمة الى طهران.
ونفت روسيا مرارا انها تعتزم ان تبيع لايران الانظمة وهي من طراز (اس- 300). وسيلتقي نجار مع وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف في موسكو يوم الثلاثاء.
وأضافت الصحيفة أن تعاقدا بقيمة 800 مليون دولار لخمسة أنظمة طراز (اس-300) وقع بالفعل بين ايران وروسيا لكن الصحيفة استشهدت بمصدر في صناعة الاسلحة الروسية ذكر أن موسكو لم تتخذ بعد قرارا حول تسليم الانظمة.
وكان مشرع ايراني قد قال العام الماضي ان عمليات التسليم بدأت بالفعل وأفادت بعض وسائل الاعلام الروسية أن روسيا تفي بتعاقد بشأن أنظمة (اس- 300) مع ايران.
وتظهر ايران التي يخشى الغرب انها تحاول بناء قنبلة نووية كقضية أشارت الولايات المتحدة انها يمكن أن تتعامل معها عن كثب مع روسيا وبالتالي تخفيف التوترات في العلاقات العاصفة مع موسكو.
وقال مسؤول بارز بالادارة الاميركية لرويترز هذا الشهر انه اذا وافقت روسيا على المساعدة في أن تثني ايران عن البحث عن أسلحة نووية ستتمكن واشنطن من ابطاء تطوير نظام دفاع صاروخي في أوروبا.
وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون واسرائيل ان ايران تسعى لبناء أسلحة نووية تحت غطاء برنامج مدني للطاقة الذرية. وتنفي ايران الاتهام.
وذكرت ادارة باراك أوباما الجديدة أن الولايات المتحدة تستعد للحديث مع ايران وهي خطوة تبدد تكهنات بشأن ضربات وقائية ضد ايران.
وتقول روسيا انها لا ترى أي دليل على أن ايران تسعى لبناء قنبلة نووية
وحذرت من أن محاصرة طهران سوف تأتي بنتائج سلبية.
وتبني روسيا أول محطة نووية ايرانية في مدينة بوشهر الساحلية بجنوب البلاد وتقول انها ستبدأ تشغيل المفاعل النووي في المحطة هذا العام.
وفي أكتوبر تشرين الاول نفت وزارة الخارجية الروسية تكهنات لوسائل الاعلام بأن موسكو ستبيع النظام متوسط المدى طراز (اس-300) قائلة انه ليس لديها نية لبيع أسلحة quot;لمناطق مضطربة.quot;
والنسخة الاكثر تقدما لنظام (اس-300) يمكن أن تتبع أهدافا وتطلق النار على طائرات على بعد 120 كيلومترا. ويعرف في الغرب هذا النظام بنظام (اس ايه-20