دول الخليج تخشى تحسن العلاقات الاميركية الايرانية على حسابها

الرياض: دانت السعودية بشدة الاربعاء تصريحات اطلقها مسؤولون ايرانيون تجاه البحرين، معتبرة انها quot;عدائيةquot; وتشكل quot; تعديا سافرا quot; على سيادة المملكة الخليجية. ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله ان المملكة quot;تتابع باستياء بالغ واستهجان شديد التصريحات العدائية المتكررة الصادرة عن عدد من المسؤولين الإيرانيين والرموز السياسية والإعلامية التي ما فتئت تردد المزاعم والادعاءات الايرانية في اراضي مملكة البحرين الشقيقةquot;.

وكان مسؤولون ايرانيون قالوا ان البحرين جزء من ايران.

واضاف المصدر ان المملكة ترى ان quot;صدور مثل هذه التصريحات اللامسؤولة ما هو الا محاولة للاجتراء على حقائق التاريخ والجغرافياquot;.

وتابع ان هذه التصريحات quot;تشكل تعديا سافرا على سيادة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وتعديا على هوية مملكة البحرين وانتمائها العربيquot;.

واشار المصدر المسؤول بشكل خاص الى تصريحات صدرت عن quot;رئيس تحرير صحيفة كيهان ومستشار المرشد العام، وتصريحات المفتش الخاص في مكتب المرشد العام (علي اكبر) ناطق نوري، والنائب في البرلمان الإيراني داريوش قنبريquot;.

وشدد المصدر المسؤول على ان quot;السعودية اذ ترفض بشكل قاطع هذه التصريحات، فإنها تعرب عن اسفها الشديد لصدورها عن جهات محسوبة على القيادات الايرانيةquot;.

واعتبر ان صدور مثل هذه التصريحات quot; يقف عائقا أمام الجهود والمبادرات الخليجية المخلصة التي تهدف إلى بناء علاقات حسن جوار بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإيران يسودها الود والاحترام المتبادل، ويهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ويدرأ الفتنة بين المسلمينquot;.

وتازمت العلاقات بين ايران والبحرين مؤخرا بسبب تصريحات ايرانية رات فيها المنامة مساسا بسيادتها، فيما تحولت المملكة الى نقطة تماس جديدة للخلافات الايرانية العربية بينما يتقاطر زعماء عرب الى المنامة quot;للتضامنquot;.