توزيع طائفي لمقاعد مجالس المحافظات وتقدم للعلمانيين
114 مقعدا للمالكي والحكيم تقدم على الصدر والسنة غرباً


الخيارات الآن: تسوية أو مرشحين جدد أو ذهاب للمحكمة الإتحادية

أسامة مهدي من لندن: أظهرت النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات العراقية التي اعلنت اليوم توزيعا طائفيا ومناطقيا للفائزين حيث تقدمت القوائم الشيعية في بغداد والجنوب والسنية في الغرب مع تقدم ملحوظ للعلمانيين في مختلف المحافظات وجاءت قائمة ائتلاف دولة القانون المدعومة من رئيس الوزراء نوري المالكي بالمرتبة الاولى وحصلت على 114 مقعدا من مجموع مقاعد المجالس البالغة 440 واحتلت المراتب الاولى في 9 محافظات وبنسبة 26% من مجموع المقاعد. وقد حصلت قائمة ائتلاف دولة القانون المدعومة من المالكي على المرتبة الأولى وحصلت على 114 مقعدا من مجموع مقاعد المحافظات البالغة 440 مقعدا وكما يلي : بغداد 28 مقعداً والبصرة 20 مقعداً وواسط 13 مقعداً والقادسية 11 مقعدا وذي قار 13 مقعداً وبابل 8 مقاعد وميسان 8 مقاعد.. كما حصلت على مقعدين في الانبار ومقعدين في ديالى و5 في كربلاء و5 في المثنى و 2 في النجف و 2 في صلاح الدين. وحصلت قائمة شهيد المحراب المدعومة من المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عبد العزيز الحكيم على 55 مقعدا وتيار الاحرار المدعوم من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر على 44 مقعدا.

وكانت نتائج الانتخابات في المحافظات الاربع عشرة التي جرى فيها التصويت كما يلي:

العاصمة بغداد (وسط) : حصلت قائمة ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها المالكي على المرتبة الاولى بواقع 28 مقعدا من بين 57 مقعدا هي مجموع مقاعد المحافظة فيما حصلت جبهة التوافق السنية على 7 مقاعد وحصل كل من تيار الاحرار المدعوم بالتيار الصدري والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي على 5 مقاعد لكل منهما وتجمع المشروع العراقي بزعامة صالح المطلك على 4 مقاعد وقائمة شهيد المحراب للمجلس الاعلى الاسلامي برئاسة عبد العزيز الحكيم على 3 مقاعد وتيار الاصلاح لرئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري على 3 مقاعد فيما حصل المسيحيون والصائبة على مقعد واحد لكل منهما وفاز عن المسيحيين كوركيس ايشو وعن الصابئة علي حسين الصابري.

محافظة الانبار (غرب) : قائمة تحالف صحوة العراق حصلت على 8 مقاعد من بين 29 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس المحافظة فيما حصلت قائمتي تجمع المشروع العراقي الوطني تحالف المثقفين والعشائر للتنمية على خمسة مقاعد لكل منهما. كما حصلت جبهة المشروع الوطني العراقي على 3 مقاعد وتجمع المشروع الوطني 3 وجماعة علماء ومثقفي العراق 2 والجبهة التركمانية 2 وجبهة التحرير والبناء 2 وصلاح الدين الوطنية 2 والتآخي والتعايش 2 وائتلاف دولة القانون 2.

محافظة صلاح الدين (غرب) : حصلت جبهة التوافق والقائمة العراقية على خمسة مقاعد لكل منهما، من بين 28 مقعدا هي مجموع مقاعد المحافظة. وحصلت جبهة المشروع الوطني على 3 وتجمع المشروع العراقي على 3 وجماعة علماء ومثقفي العراق على 2 والجبهة التركمانية 2 وجبهة التحرير والبناء 2 وقائمة صلاح الدين الوطنية 2 والتاخي والتعايش السلمي 2 وائتلاف دولة القانون 2.

محافظة نينوى (شمال) : حصلت قائمة الحدباء العربية على 19 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس المحافظة البالغة 32 فيما حصلت قائمة نينوى المتآخية الكردية على 12 مقعدا والحزب الاسلامي السني على 3 وحصل الشبك والمسيحيين والصابئة على مقعد لكل منهما.

محافظة النجف (جنوب) : من مجموع 28 مقعدا مخصصا للمحافظة حصلت قائمة ائتلاف دولة القانون وقائمة شهيد المحراب على 7 مقاعد لكل منهما و تيار الاحرار المستقل على 6 والوفاء للنجف على 4 وتيار الاصلاح للجعفري على 2 واتحاد النجف المستقل على 2.

محافظة بابل (جنوب) : من بين 30 مقعدا مخصصة للمحافظة حصلت قائمة ائتلاف دولة القانون على 8 مقاعد وقائمة شهيد المحراب على 5 مقاعد فيما حصل تيار الاحرار والاصلاح الوطني والمفوضية العراقية المستقلة وجبهة العدالة المستقلة والقائمة العراقية على 3 مقاعد لكل منها وحزب الفضيلة الاسلامية على مقعدين.

محافظة المثنى (جنوب) : ائتلاف دولة القانون وشهيد المحراب حصلا على 5 مقاعد لكل منهما من بين مقاعد المحافظة البالغة 26.. فيما حصل كيان الجمهور وتيار الاصلاح على 3 مقاعد لكل منهما و فاز بمقعدين لكل منهم التجمع من اجل المثنى وتيار الاحرار المستقل والقائمة الوطنية المستقلة وتجمع كفاءات العراق المستقل وتجمع الفرات الاوسط.

محافظة ميسان (جنوب) : حصلت قائمتا ائتلاف دولة القانون وشهيد المحراب على 8 مقاعد لكل منهما من بين مقاعد المحافظة البالغة 27.. وحصل تيار الاحرار على 7 مقاعد والاصلاح الوطني للجعفري على 4 مقاعد.

محافظة ذي قار (جنوب) : خصص لهذه المحافظة 31 مقعدا حصل ائتلاف دولة القانون على 13 منها وتيار الاحرار على 7 وشهيد المحراب على 5 وتيار الاصلاح على 4 وحزب الفضيلة على 2.

محافظة كربلاء (جنوب) : ولها 27 مقعدا حيث جاء بالمرتبة الاولى يوسف الحبوبي وحصل على مقعد واحد لانه المرشح الوحيد في قائمته متقدما على ائتلاف الرافدين وائتلاف دولة القانون حيث حصل كل منهما على 5 مقاعد فيما حصلت قائمتا شهيد المحراب وتيار الاحرار على 4 مقاعد لكل منهما.

محافظة البصرة (جنوب) : ولها 35 مقعداً وحصل ائتلاف دولة القانون على20 مقعداً منها و قائمة شهيد المحراب على 5 وحصل تجمع العدالة والوحدة وتيار الاحرار المستقل والحزب الاسلامي والقائمة العراقية على مقعدين لكل منهما وحزب الفضيلة على مقعد واحد والمكون المسيحي على مقعد واحد.

محافظة ديالى (وسط) : ولها 29 مقعدا حصلت جبهة التوافق والإصلاح الموحدة في ديالى على 9 مقاعد وتجمع المشروع الوطني العراقي على 6 و التحالف الكردستاني ـ ديالى على 6 والقائمة العراقية الوطنية على 3 وائتلاف دولة القانون وائتلاف ديالى الوطني على مقعدين لكل منهما وتيار الإصلاح الوطني على مقعد واحد.

محافظة القادسية (جنوب) : ولها 28 مقعدا وحصل منها ائتلاف دولة القانون على11 مقعداً و قائمة شهيد المحراب على 5 مقاعد والقائمة العراقية الوطنية على 3 مقاعد وتيار الإصلاح الوطني على 3 مقاعد ولكل من تيار الأحرار المستقل وحزب الولاء الإسلامي وحزب الفضيلة الإسلامي مقعدين.

محافظة واسط (جنوب) : ولها 28 مقعداً وحصل منها ائتلاف دولة القانون على 13 مقعدا و شهيد المحراب على6 مقاعد وكل من تيار الأحرار المستقل و القائمة العراقية الوطنية والحزب الدستوري على 3 مقاعد.

وكان رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري أعلن في الاول من الشهر الحالي أن نسبة المشاركين في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 31 من الشهر الماضي في عموم العراق بلغت 51% وأن عدد الناخبين الذين أدلوا بصوتهم في عموم العراق بلغ سبعة ملايين ونصف المليون من مجموع 14 مليونا و900 ألف وتشمل 14 محافظة في عموم العراق عدا محافظات إقليم كردستان الثلاث (أربيل ودهوك والسليمانية) وكركوك.

وتعتبر هذه الانتخابات ثاني انتخابات محلية في البلاد بعد إسقاط النظام السابق في نيسان (ابريل) عام 2003 حيث جرت الانتخابات الأولى نهاية شهر كانون الثاني (يناير) عام 2005. وشهد العراق في 31 من الشهر الماضي انتخابات في 14 محافظة من بين محافظات العراق الثمانية عشر بعد تأجيلها في كركوك ومحافظات أقليم كردستان الشمالي الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك حيث تنافس 14 الف مرشح على 440.

واعلنت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق quot;يوناميquot; في بيان مشترك مع مفوضية الانتخابات العراقية امس الاول ان على مجالس المحافظات انتخاب رؤسائها ونوابهم خلال 15 يوما من تاريخ مصادقة المفوضية على النتائج النهائية للانتخابات وان يتم انتخاب المحافظين ونوابهم خلال 30 يوما من ذلك. واضافت ان عملية تشكيل هذه المجالس تخضع لقانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 36 لسنة 2008 وقانون المحافظات غير المرتبطة باقليم رقم 21 لسنة 2008. واشارت الى انه لذلك يتوجب على المجالس انتخاب رؤسائها ونوابهم خلال 15 يوما من تاريخ مصادقة المفوضية على النتائج ثم قيام المجالس بعد ذلك بانتخاب المحافظين ونوابهم خلال 30 يوما من ذلك. واوضحت البعثة ان اول جلسة للمجلس ستعقد برئاسة العضو الاكبر سنا وستخصص لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه. وقالت ان مهام مجالس المحافظات الحالية التي تم انتخابها في اواخر عام 2005 ستنتهي مباشرة في تاريخ انعقاد اول جلسة للمجلس الجديد المنتخب.

وقال الحيدري ان المفوضية تسلمت حوالى الفي شكوى من مختلف المحافظات وانتهت من دراسة معظمها. واوضح ان نتائج التحقيق في هذه الشكاوى غير مهمة لن تؤثرفي النتائج الاولية التي اعلنت مؤخرا. ورفض اتهامات بعض الكيانات السياسية بحصول تزوير عن عد الاصوات في مركز المفوضية في بغداد وشدد على ضرورة التقدم باثباتات او وثائق تؤكد صحة هذه الادعاءات. واوضح ان نسبة النساء في عضوية مجالس المحافظات ستكون 25 % وفقا للقانون حيث سيكون هناك بعد كل ثلاثة مرشحين فائزين امرأة فائزة.. وعلي الصعيد نفسه قررت مفوضية الانتخابات الغاء نتائج الانتخابات في 32 محطة ومركزي اقتراع بعد دراسة جميع الشكاوى الواردة اليها معلنة انها تعاملت مع جميع الشكاوى بحيادية ومصداقية. وقالت المفوصية انها قررت الغاء نتائج 32 محطة انتخابية في انتخابات يوم الاقتراع العام لمخالفتها الاجراءات الموضوعة من قبل المفوضية ونتائج مركزين انتخابيين في يوم الاقتراع العام ومحطة انتخابية واحدة.