تحقيقات حول حادث سقوط الطائرة الأوكرانية بمطار الأقصر
وزير الطيران المصري يرجح خطأ الطيار أو مشكلة بالطائرة

نبيل شرف الدين من القاهرة: عقب تفقده موقع الحادث، قال أحمد شفيق وزير الطيران المدني المصري إن أسباب حادث سقوط الطائرة الأوكرانية، ليس للمطار أي علاقة به، مشيرا الى انه من السابق لاوانه حاليا تحديد السبب الفعلى للحادث، وقد بدأ فريق تحقيقات في تحليل المعلومات الأولية التي جرى جمعها من الموقع وشهود العيان، إلى جانب تفريغ محتويات الصندوق الأسود الذي تم انتشاله من حطام الطائرة المنكوبة.

وقالت مصادر في مطار مدينة الاقصر جنوب مصر إن افراد طاقم طائرة البضائع الأوكرانية وعددهم خمسة قتلوا نتيجة احتراق الطائرة خلال إقلاعها من المطار، ورجحت المصادر أن خللا فنيا تسبب في احتراق الطائرة التي بدا وكأنها قد انفجرت وهي على ممر الاقلاع، ورجح وزير الطيران المصري أن يكون سبب الحادث خللا في الطائرة أو خطئا من جانب الطيار.

وقال وزير الطيران المصري إن طاقم الطائرة فشل في محاولة الأقلاع حيث ارتفع عدة أمتار ثم ارتطم بالأرض على بعد أكثر من 600 متر من نهاية ممر الإقلاع لتشتعل بها النيران فجأة، نظرا لأن خزاناتها كانت ممتلئة بالوقود. وأضاف الوزير إنه تم إنتشال طاقم الطائرة الخمسة، موضحاً أنه يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة والمتبعة في هذه الحالات لتحديد شخصياتهم بالتعاون مع السفارة الأوكرانية بالقاهرة قبل شحنهم إلى بلادهم. وأكد الوزير المصري أن لدى وزارة الطيران أحدث معامل تفريغ وتحليل الصناديق السوداء، إلى جانب وجود خبراء متميزين بالخبرة والدقة مما يساعد على سرعة تحديد أسباب الحادث.

من جانبه أكد أحمد سعيد رئيس شركة الملاحة الجوية أن حركة الطيران بمطار الأقصر لم تتأثر بالحادث، وإن الطائرات تقلع وتهبط بالمطار وفق الجداول الزمنية المحددة لها ، مشيراً إلى أن برج المراقبة بمطار الأقصر لم يتلق أي اتصالات من قائد الطائرة الأوكرانية تظهر ما إذا كانت لدية أي مشكلة فنية أثناء قيامه بعملية الإقلاع. وكانت طائرة أوكرانية من طراز quot;أنتينوف 12quot; قد سقطت أثناء إقلاعها من ممر الإقلاع في الساعة الرابعة و18 دقيقة من فجر يوم الجمعة وعلى متنها 5 من أفراد طاقمها لقوا مصرعهم جميعا.