القاهرة: اعلن سفير السودان في مصر عبد المنعم محمد مبروك ان الرئيس السوداني عمر البشير سيزور القاهرة الاحد لاجراء محادثات مع نظيره المصري حسني مبارك quot;تتناول التطورات فى السودان وجهود تحقيق السلام فى دارفور، وقضية المحكمة الجنائية الدوليةquot;.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن السفير السوداني ان البشير سيصل الى مصر الاحد في زيارة تستغرق يوما واحدا يطلع خلالها مبارك على quot;الجهود المبذولة لتحقيق السلام فى دارفور، واتفاق إعلان المبادىء وحسن النوايا بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة، والجهود المبذولة من أجل انضمام الحركات الأخرى إلى مفاوضات السلام فى دارفورquot;.

وكانت الحكومة السودانية وقعت مع متمردي حركة العدل والمساواة، الاكثر تسلحا حاليا بين مجموعات التمرد في دارفور، الثلاثاء في الدوحة اعلانا يفتح الباب امام اتفاق-اطار يمهد لمؤتمر سلام بين الطرفين.

وتاتي زيارة البشير للقاهرة فيما يتوقع ان تعلن المحكمة الجنائية الدولية قرارها بشان اصدار مذكرة توقيف دولية بحقه البشير ام لا.

وكان المدعي العام للمحكمة لويس مورينو اوكامبو طلب في تموز/يوليو الماضي اصدار مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة التورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية من بينها quot;الابادة الجماعيةquot; ارتكبت في اقليم دارفور الذي يشهد منذ ست سنوات حربا اهلية اوقعت 300 قتيل وادت الى نزوح 2,5 مليون اخري، وفق الامم المتحدة.

وتقول الخرطوم ان عدد ضحايا هذا النزاع لا يتجاوز عشرة الاف قتيل.