باريس: اخرجت الشرطة الفرنسية يوم الجمعة طلابا احتلوا لفترة وجيزة جامعة السوربون في اطار خلاف طويل الامد بسبب خطة اصلاح طرحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وما يعتقد انه ازدراء للاكاديميين.
ووسط هتافات تطالب ساركوزي بتقديم استقالته دخل أكثر من 200 طالب السوربون مكان ميلاد انتفاضة الطلبة في مايو ايار عام 1968 في وقت متأخر من مساء الخميس تضامنا مع عشرات الالوف من الاكاديميين الذين أعلنوا اضرابات ومسيرات في وقت سابق من اليوم.
وبعد مواجهة سلمية استمرت بضع ساعات أخرجت الشرطة الطلبة أثناء الليل. ولم يصب أحد بأذى.
وشهد قطاع التعليم العالي في فرنسا اضرابات واحتجاجات على مدى شهور ولا يبدو ان الغضب يتراجع على الرغم من أن فاليري باسريس الوزيرة المسؤولة عن الجامعات وافقت على تعديل خطتها الاصلاحية.
وشكل الخلاف ضغوطا اضافية على ساركوزي في وقت يواجه اضطرابات في جزيرة جواديلوب الفرنسية في الكاريبي واحتجاجات في داخل البلاد بسبب السياسة الاقتصادية.
وهو يتعرض لهجوم شخصي منذ أن أثار موجة غضب بسبب كلمته أمام كبار العلماء والاكاديميين يوم 22 يناير كانون الثاني التي اتهمهم فيها بمقاومة التغيير وانهم أقل كفاءة من نظرائهم في بريطانيا والولايات المتحدة.
وكتب فيندلان فارنر الحائز على جائزة فيلدز (جائزة نوبل في الرياضيات) في عام 2006 في خطاب مفتوح لساركوزي quot;صدقني أغلبنا لم يصدق أذنيه.quot;
ويقول الاكاديميون الفرنسيون انه ليس من العدل مقارنتهم بنظرائهم في بريطانيا والولايات المتحدة استنادا الى عدد الاوراق البحثية التي ينشرونها كما فعل ساركوزي لأن ارتفاع أعداد المنشورات لا يضمن جودتها.
وكتب الكسندر دوبيري استاذ الفلسفة في السوربون في صحيفة (لو موند) يقول quot;لماذا يتعين علينا تبني الاختيار المحبط الذي يواجه نظرائنا الانجلوساكسونيون وهو .. انشر أو مت؟quot;
وكتب فيرنر يقول ان كبار العلماء استاءوا بشدة من ساركوزي حتى انهم فكروا في مغادرة البلاد.
وقال استاذ الرياضيات البارز quot;في بضع دقائق دمر حديثك القليل الباقي من الثقة بين العلماء والحكومة... فقد احتوى على أكاذيب فاضحة وتعميم مخل وتبسيط مسيء وطنطنة لا طائل منها.quot;
والجامعات الفرنسية مجانية ومفتوحة أمام كل من ينجح في امتحان البكالوريا في نهاية مرحلة التعليم الثانوي. ونتيجة لذلك تضاعف عدد الطلاب في 25 عاما الى 1.4 مليون لكن لم تواكب ذلك زيادة مماثلة في التمويل او في الانفاق على البنية الاساسية