أحمد نجيم من الرباط: وعد كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، بالقيام بمهمته التي كلفه بها الأمين العام الأممي بان كي مون، في تصريح صحافي باللغة العربية عقب إستقباله الجمعة بالقصر الملكي بفاس من قبل العاهل المغربي محمد السادس وقال quot;سأبذل كل ما في وسعي لتسوية هذا الملف بروح من الصرامة والاتزان والتفاؤل والاحترامquot;، وفي محاولة لخلق تجاوب مع مساعيه، ذهب الديبلوماسي الأميركي إلى إن تلك المهمة quot;تكتسي أهمية بالغة لمستقبل شمال إفريقياquot;. ولم ينس روس الإشارة إلى مكانة مدينة فاس المغربية في قلبه، إذ قال quot;أكن لمدينة فاس حبا خاصاquot; في إشارة إلى فترة إدارته للمركز الثقافي الأميركي في التسعينات، حيث قضى فيها ثلاث سنوات.

وتعد المملكة المغربية المحطة الأولى في أول جولة يقوم بها كريستوفر روس إلى المنطقة منذ تعيينه قبل أسابيع كمبعوث شخصي للأمين العام المكلف بالصحراء، وقد أجرى الديبلوماسي الأميركي لقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة، إذ التقى الوزير الأول عباس الفاسي ثم رئيسي مجلس النواب والمستشارين ثم وزيري الداخلية والخارجية فرئيس المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية، ليختمها باستقباله في القصر الملكي بفاس بالعاهل المغربي الملك محمد السادس، وأكد روس أنه اطلع على وجهة نظر المغرب لحل مشكلة الصحراء، وكانت المملكة اقترحت في السنوات الأخيرة مشروعا للحكم الذاتي في الصحراء، لكن المشروع جوبه برفض البولسياريو والجزائر معا، غير أن الأمين العام الأممي شدد بعد تعيينه لكريستوفر روس، على ضرورة أن يأخذ مبعوثه الخاص إلى الصحراء هذه المستجدات، في إشارة إلى مشروع المغرب للحكم الذاتيquot;.

كريستوفر الديبلوماسي الخبير في شمال إفريقيا، سبق أن شغل منصب سفير واشنطن بالجزائر، كما امضى ثلاث سنوات في المغرب يدير مركزا ثقافيا أميركيا بمدينة فاس، وهو يجيد اللغة العربية، وفي رسالة واضحة، اختار الديبلوماسي أن يرتدي quot;السلهامquot; التقليدي (في المغرب والجزائر) خلال استقباله من قبل العاهل المغربي محمد السادس بفاس. السلهام الأسود معشوق في البلدين معا المغرب والجزائر.

وقد تكون هذه الرسالة موجهة إلى دخول مباشر للجزائر في هذه المفاوضات، وهو ما شدد عليه المغرب مؤخرا باعتبار أن جبهة البوليساريو المطالبة باستقبال الصحراء، لا تتحرك إلا بإذن جزائري.

ومن المتوقع أن يصل كريستوفر روس إلى تندوف الجزائرية للقاء قيادة البوليساريو قبل أن يعرج على الجزائر فمدريد ثم باريس، كآخر محطة في أولى جولاته، ليعود إلى نيوريوك ليقدم تقريرا إلى الأمين العام الأممي.
[email protected]