طهران:ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان لجنة مكلفة مراقبة شبكة الانترنت في ايران اعلنت انها حجبت موقعين يدعمان ترشيح الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 12 حزيران/يونيو.

وكانت صحيفة سرماية الايرانية المعتدلة اشارت الى ان السلطات الايرانية حجبت موقعي يارينيوز الذي يقدم نفسه على انه الموقع الاخباري لمناصري محمد خاتمي، وياري الذي يجمع الرسائل المرسلة الى الرئيس السابق والداعمة لترشحه.

وتضم مجموعة ياري ناشطين مستقلين وصحافيين.

وبثت الوكالة بيانا للجنة جاء فيه ان الموقعين حجبا لانهما لم يتقدما بطلب تسجيل حسب القواعد ولم يتم بالتالي quot;الاعترافquot; بهما.

وتتبع هذه اللجنة للمجلس الاعلى للثورة الثقافية وهي هيئة يديرها الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد وتحدد السياسة التربوية والثقافية.

واشارت اللجنة الى ان موقع يارينيوز حجب لان مضمونه يدخل في اطار quot;السيئات المحددة من قبل المجلس الاعلى للثورة الثقافيةquot;، الهيئة التي يشرف عليها حاليا الرئيس محمود احمدي نجاد والتي تحدد السياسة التعليمية والثقافية في البلاد.

ومن بين quot;السيئاتquot; التي حددها المجلس quot;زعزعة الوحدة الوطنية وتأليب الرأي العام على النظام وتوجيه اتهامات الى مسؤولين وافرادquot;.

واضافت ايرنا ان موقع يارينيوز حجب ايضا بسبب عدم تقديمه طلبا رسميا لتسجيله حسب الاصول المتبعة.

يشار الى ان احمدي نجاد الذي لم يعلن بعد نيته بالترشح للانتخابات خلف في 2005 الرئيس خاتمي الذي انتخب رئيسا لمدة ثماني سنوات (1997-2005).

وكان خاتمي اعلن ترشحه في التاسع من شباط/فبراير في حين اعلن احد المقربين من احمدي نجاد ان هذا الاخير سيعلن ترشحه ايضا.

وبالاضافة الى خاتمي، اعلن رئيس مجلس الشورى السابق الاصلاحي مهدي كروبي ترشحه ايضا.

وكانت صحيفة سرمايه افادت ان حوالى 90 الف رسالة دعم سبق ان وجهت الى خاتمي على موقع ياري، دعما لترشحه بشكل خاص.

وتعمد السلطات الايرانية الى حجب العديد من مواقع الانترنت عن المتصفحين في ايران. لكن المواقع التي غالبا ما تكون مسجلة في دول اخرى يمكن تصفحها في الخارج.

وتنظم الانتخابات الرئاسية الايرانية في 12 حزيران/يونيو المقبل.